ورشة عمل "الترايكولوجي وعلاج مشاكل الشعر" .. اشترك الآن

الرئيسيةصحةدبلومة التغذية العلاجيةكيف تصبح أخصائي تغذية علاجية؟.. كل ما تريد معرفته عن التخصص
اخصائي تغذية علاجية

كيف تصبح أخصائي تغذية علاجية؟.. كل ما تريد معرفته عن التخصص

يزداد الطلب يومًا بعد آخر على وظيفة أخصائي تغذية علاجية، بعد النجاح الكبير الذي أثبته الأخصائيون في علاج بعض الأمراض خاصة المزمنة من خلال الغذاء وعلاقته بالإنسان.

ويحتاج بعض المرضى خاصة مرضى السكر والضغط والقولون، إلى اتباع نظام غذائي معين.

حتى لا يتسبب الطعام الذي يتناوله المريض في حدوث مضاعفات أو اضطرابات أخرى.

وهنا يبرز دور الأخصائي الذي يخطط ويضع ويتابع برنامج غذائي خاص للمريض.

كيف تصبح أخصائي تغذية علاجية؟

وظيفة أخصائي تغذية علاجية

مع قلة عرض الوظائف التقليدية، بدأ الجميع يبحث عن مجالات عمل جديدة، والتي من أهمها مجال التغذية العلاجية، فما هو المجال؟، وما هي وظائف الأخصائي؟، وكيف يصبح الشخص العادي أخصائي تغذية علاجية؟.

في هذا المقال، سنقدم لك كل ما تريد معرفته عن المجال، حتى تصبح أخصائي تغذية علاجية.

تعريف التغذية العلاجية

تُعرف التغذية العلاجية بالمنهج الذي يستخدم في علاج الأمراض الطبية والأعراض المتصلة بها أو المحافظة على صحة الإنسان وجسمه، عن طريق اتباع نظام غذائي معين.

وتتنوع الأنظمة الغذائية والتي من أشهرها: نظام خالي من الجلوتين، ونظام السوائل، ونظام مرضى السكري، ونظام مرضى الكلى، ونظام منخفض الدسم، ونظام غني بالألياف، ونظام قليل الأملاح.

تعريف التخصص

هو تخصص يهتم بدارسة الأغذية ومحتوياتها، وما يحتاجه جسم الإنسان منها، وتأثيرها عليه، فهو علم يعتني بعلاقة الإنسان مع الطعام.

تعريف الأخصائي

ذلك الشخص الذي يضع ويتابع تنفيذ النظام الغذائي للإنسان، الذي بدروه يرتكز على التاريخ الطبي والنفسي والاجتماعي للحالة، بالإضافة إلى الفحوص الطبية وتاريخ النظام الغذائي.

كيف تصبح أخصائي تغذية علاجية؟

كيف تصبح أخصائي تغذية علاجية؟

الأمر ليس صعبًا على الإطلاق، فأنت تحتاج فقط إلى الرغبة في دخول المجال، وبالتالي سيكون عليك التعلم النظري والعملي، الذي يتوافر في الكثير من الكليات العلمية، أو من خلال الأكاديميات والمراكز التعليمية، التي تقدم الدورات والماجستير في هذا التخصص.

بعد مرحلة الثانوية العامة، قد تلتحق بالكليات العلمية مثل الطب أو الصيدلة أو العلوم أو التربية الرياضية أو الزراعة أو الطب البيطري، والتي تقوم بداخلها بدارسة أساسية أو فرعية لمواد التغذية العلاجية، إلا أنك ستظل في حاجة للتطبيق العملي، والذي يكون من خلال الأكاديميات والمراكز العلمية.

وفي حال عدم حصولك على مؤهل من الكليات العلمية، فلا تقلق، فإذا كنت خريج كليات التجارة أو الحقوق أو غيرها، فأنت لم تفقد الفرصة؛ لأن هناك العديد من الأكاديميات والمراكز العلمية، التي تؤهلك بشكل كامل إلى احتراف التخصص، بشهادات معتمدة وموثقة، كما توفر لك الماجستير في التغذية العلاجية.

دبلومة التغذية العلاجية

توفر لك “Challenge Academy” دبلومة التغذية العلاجية الشاملة،كما توفر لك ماجستير التغذية العلاجية.

حسنًا.. أنت أو أنتي الآن قد أصبحت أخصائي تغذية علاجية، فما هي أدوارك وواجباتك؟.

أدوار ومهام أخصائي التغذية العلاجية؟

هناك العديد من الأدوار والمهام، التي يجب عليك معرفتها قبل تنفيذها في أرض الواقع، ومن أهمها:

  • تقييم الحالة الغذائية للأشخاص.
  • تخطيط نظام غذائى متكامل.
  • متابعة النظام الغذائي للمريض.
  • معرفة حساسية الأطعمة.
  • تقييم الأغذية، والتأكد من سلامتها، ومعرفة ما إذا كانت تتطابق مع المعايير السلامة الغذائية.
  • المساعدة وتدريب اللياقة البدنية والتعليم الصحي.
  • متابعة التغذية الاكلينيكية للمرضى ومعرفة كل التداخلات بين الدواء والغذاء.
  • الإشراف على الأطعمة الخاصة بالطلاب في المدارس.
  • التوعية بأهمية الغذاء الصحي.

Master's degree in Nutrition

مجالات التغذية العلاجية

مفهوم التغذية العلاجية كبير وشامل، وتنقسم مجالاته إلى:

ثقافة التغذية

في هذا المجال، يكون دور الأخصائي متمثل في نشر الثقافة التغذوية في المجتمع، وتقديم النصائح إلى المرضى، كما يتعامل الأخصائي مع مرضى السمنة.

التغذية الرياضية

انتشر مفهوم التغذية الرياضية بشكل كبير، فأصبح لكل لاعب أو رياضي أخصائي خاص به، فضًلا عن الأندية والمراكز الرياضية.

التغذية السريرية

تحتاج المستشفيات بشكل خاص، أخصائي تغذية سريرية، حيث يعملون على تقديم البرامج الغذائية للمرضى في شكل طبيعي أو من خلال الأنابيب.

كيف تصبح أخصائي تغذية علاجية؟

عملاء اخصائي التغذية العلاجية

يكثر العملاء سواء المرضى أو الأصحاء الذين يرغبون في الحفاظ على صحتهم الجسدية والنفسية، ويتنوع العملاء الذين يحتاجون إلى أنظمة غذائية معينة إلى:

  • مرضى السمنة والنحافة.
  • الحوامل والمرضعات.
  • مرضى السكر والضغط.
  • الرياضيون بكافة أنواعهم.
  • مرضى القلب والكبد والقولون.
  • الأطفال والمراهقين وكبار السن.
  • مرضى الكلى والحصوات.
  • مرضى السرطان والأطعمة المسرطنة.

أين يعمل اخصائي التغذية العلاجية؟

لعل أكثر ما يميز تخصص التغذية العلاجية، هو توافر فرص عمل كثيرة، مع زيادة الطلب على الاخصائيين، ومن أبرز الأماكن التي من الممكن أن يعمل بها الاخصائي:

  • العمل الحر وفتح مركز خاص به، وهو الأفضل.
  • المستشفيات والعيادات الخاصة.
  • دور المسنين والسجون والحضانات والملاجئ.
  • صالات الجيم والنوادي الرياضية.
  • المدارس والجامعات.
  • مصانع الأغذية.
  • البحث العلمي والمراكز البحثية.
  • التسويق الغذائي والعلاقات العامة.

أفضل أماكن دبلومة التغذية العلاجية 2024

الأسئلة الشائعة

تدور الكثير من الأسئلة في ذهن المهتم بمجال التغذية العلاجية، فيما يتعلق بهوية الأخصائي، والتي من أبرزها:

من هو أخصائي التغذية العلاجية؟

ذلك الشخص الذي يضع ويتابع تنفيذ النظام الغذائي للإنسان، الذي بدروه يرتكز على التاريخ الطبي والنفسي والاجتماعي للحالة، بالإضافة إلى الفحوص الطبية وتاريخ النظام الغذائي.

هل يشترط أن يكون أخصائي التغذية خريج كلية الطب؟

لا يشترط أن يكون أخصائي التغذية خريج كلية الطب البشري، ولكن يفضل أن يكون خريج لإحدى الكليات العلمية، سواء الصيدلة أو العلوم أو التربية الرياضية أو الزراعة أو الطب البيطري، فضًلا عن الطب البشري.

هل التخصص مقتصر على خريجي الكليات العلمية فقط؟

التخصص ليس حكرًا على خريجي الكليات العلمية فحسب، ولكنه متاح أيضًا لجميع الأشخاص الراغبين في تنمية مهاراتهم، وفتح مشروعاتهم الخاصة، سواء في مجال المراكز الطبية أو الرياضية مثل “الجيم”.

عدد كبير من خريجي كليات الاقتصاد المنزلي والتربية النوعية والتجارة والحقوق، استطاع أن يقتحم المجال، وحقق فيه نجاحات كبيرة، سواء في المستشفيات والمراكز، أو من خلال المشروعات الخاصة.

هل أخصائي التغذية طبيب؟

لا يطلق مصطلح طبيب على أخصائي التغذية العلاجية، ولكن إذا نجح الأخصائي في إتمام دراسته ما بعد الجامعية، وحصل على درجة الدكتوارة، فإنه يحمل لقب دكتور وليس طبيب.

احجز دبلومة التغذية العلاجية

يمكنك الاشتراك في دبلومة التغذية العلاجية الشاملة، التي تُقدمها أكاديمية challenge، بخصم 50%، من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الرقم 01006279507 أو 01025817800.

إذا كنت تواجه مشكلة في الاتصال بنا، تستطيع التسجيل معنا بالأسفل، وسنقوم نحن بالتواصل معك؛ للرد على جميع أسئلتك واستفساراتك.

     

    Diploma in clinical nutrition

    احصل الآن على دبلومة التغذية العلاجية Diploma in clinical nutrition، للأطباء وغير الأطباء، بعروض وخصومات تصل إلى أكثر من 50%، وبنظام تقسيط على 12 شهر.

    تدرس في الدبلومة بشكل نظري وعملي، مجموعة من المحاور الرئيسية في التخصص وسوق العمل، مثل التغذية العلاجية والرياضية والسمنة والنحافة وغيرها الكثير.

    تتدرب بشكل عملي، وعلى دراسات حالة، على كيفية التعامل مع مرضى السكر والقلب والضغط، أيضًا تغذية كبار السن والمرضعات والحوامل والأطفال.

    Clinical nutrition course

    كيف تصبح أخصائي تغذية علاجية؟

    إن تخصص التغذية علم مثل العلوم الأخرى، يحتاج إلى دراسة وتعلم، حتى يُمكن تعلمه واحترافه؛ لذا فإن أكاديمية تشالينج توفر دبلومة التغذية العلاجية الشاملة؛ لتأهيل وتجهيز المهتمين بالتخصص لسوق العمل.

    يشتمل كورس التغذية، على دراسة تفصيلية للكثير من المحاور، مثل تغذية مرضى السكر والقولون والقلب الضغط، كذلك تغذية مرضى السرطان وجرثومة المعدة والالتهابات والعظام وغيرها.

    يتدرب الطلاب في دورة clinical nutrition على تغذية الرياضيين والأنظمة الغذائية الرياضية، بالإضافة إلى علاج مرضى السمنة والنحافة والمكملات الغذائية والعناصر الأساسية.

    دبلومة التغذية العلاجية 2024

    احصل الآن على دبلومة التغذية العلاجية المعتمدة، واحترف تخصص clinical nutrition، على أيدي نخبة من أفضل الأساتذة والمتخصصين، بعروض وخصومات تصل إلى 50%.

    في كورس التغذية العلاجية، تتعلم كيفية إنشاء البرامج الغذائية المختلفة للمرضى والأصحاء، مثل مرضى السكر والضغط والقولون، أيضًا تغذية كبار السن والأطفال والمرضعات وغيرهم.

    تتدرب في دورة تغذية علاجية معتمدة، على العديد من المحاور والعناصر، مثل السمنة والنحافة والمكملات الغذائية والعناصر الغذائية الأساسية وغيرها الكثير.

    ربما يعجبك أيضا

    تعد أكاديمية challenge، أفضل أماكن دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء 2024، حيث توفر دراسة التخصص واحترافه بشكل متكامل، مع خصومات...
    تعمل تغذية مرضى الأورام، بشكل صحيح، على إدارة الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي، كذلك تساهم في زيادة الطاقة وزيادة قوة العضلات....
    عادًة ما يعاني بعض كبار السن من الأمراض، التي يمكن الوقاية منها من خلال اتباع أنظمة تغذية المسنين، التي يُخططها...