ورشة عمل "الترايكولوجي وعلاج مشاكل الشعر" .. اشترك الآن

الرئيسيةصحةدبلومة التغذية العلاجيةتغذية المسنين | كورس التغذية العلاجية
تغذية المسنين

تغذية المسنين | كورس التغذية العلاجية

عادًة ما يعاني بعض كبار السن من الأمراض، التي يمكن الوقاية منها من خلال اتباع أنظمة تغذية المسنين، التي يُخططها الأخصائي، وفقًا لحالة المسن.

إذا كانت التغذية مهمة في جميع المراحل العمرية، فهي أهم ما تكون عندما يدخل الإنسان فى مرحلة الشيخوخة؛ لأنها تضمن له الحفاظ على صحته وجسمه.

في هذا العمر، يحتاج الإنسان إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، التي يفقدها الجسم، وهذا الأمر لن يتحقق إلا من خلال الأطعمة الغنية بهذه العناصر.

تغذية المسنين

دائمًا ما ينصح الأطباء، مرضاهم من كبار السن، بزيارة أخصائي تغذية محترف، قادرًا على المساهمة في تخطيط نظام غذائي مناسب، يساعد في تسريع وتحسين عملية العلاج.

بشكل طبيعي، فإن جسم المسن، سيكون في حاجة إلى عناصر غذائية قوية، مثل فيتامين ب 12، والكالسيوم، وفيتامين د، بالإضافة إلى الكربوهيدرات والبروتينات.

بسبب الجلوس وعدم الحركة، عادًة لا يشعر كبار السن بالجوع، كما أن مشاكل أسنانهم قد تكون عائقًا لتناول الأطعمة، وبالتالي يحتاجون إلى أطعمة غنية بالعناصر الغذائية. وفي الوقت ذاته سهلة المضغ والهضم.

تغذية المسنين

نصائح تغذية كبار السن

يجب أن يكون الأخصائي، على دراية بكل ما يتعلق بهذه الحالة، حتى يكون قادرًا على مساعدة عملائه، من خلال توجيه النصائح، على النحو التالي:

  • التنويع في الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، حتى يضمن حصول المسن على أكبر قدر من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون والكربوهيدرات.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، التي لا تشتمل على الأملاح والسكريات.
  • تناول أطعمة تشتمل على نسبة عالية من فيتامين ب 12، مثل منتجات الألبان واللحوم والدواجن والأسماك والبيض.
  • إذا كان يعاني المسن من بعض الأمراض التي تعيقه من تناول أطعمة تحتوي على فيتامين ب 12، يمكن أن يتناوله في شكل مكمل غذائي.
  • تضمين الأطعمة الغنية بـ الكالسيوم وفيتامين د، مثل الحليب والجبن والزبادي وعصير البرتقال والكرنب واللفت، في النظام الغذائي.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين، يجب أن يتم تناولها يوميًا، مثل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والبيض والجبن، أيضا الفول المطبوخ وزبدة الفول السوداني والمكسرات والبذور.
  • تناول الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والكينوا ودقيق الشوفان.
  • تساهم الأطعمة الغنية بالألياف، في القضاء على مشاكل الإمساك، التي يعاني منها كبار السن.
  • تناول كميات مناسبة من المياه، حيث قد يعاني بعض المسنين من مشاكل في الكلى والقلب، وبالتالي الإكثار من المياه، سيؤثر بالسلب عليهم.
  • تقطيع اللحوم والدواجن والأسماك، إلى أجزاء صغيرة، يسهل مضغها وهضمها.
  • تناول الأطعمة سهلة المضغ، مثل الخضروات والفواكه المعلبة أو المطبوخة.
  • تقليل كميات الطعام مع زيادة عدد الوجبات، سيكون أفضل للمسن.
  • تناول الوجبات مع الأسرة أو الأحفاد، يزيد من إمكانية تناولها بشكل كامل.

تغذية المسنين

دبلومة التغذية العلاجية

إذا كنت ترغب في أن تصبح أخصائي تغذية محترف، قادرًا على القيام بجميع المهام والأدوار التي تُطلب منك بسوق العمل، فإن برنامج التغذية العلاجية الشامل، هو الأنسب لك.

في هذه الدورة المعتمدة، تتعلم كل ما يتعلق بالتغذية، مثل التغذية العلاجية والعامة والرياضية، أيضا السمنة والنحافة والمكملات الغذائية. والعناصر الغذائية الأساسية.

ستدرس بشكل علمي وعملي، تغذية المسنين أو كبار السن والأطفال والمراهقين، أيضا تغذية الحوامل والمرضعات، فضلًا عن تغذية جميع الأمراض. خاصًة المزمنة.

نظام كورس التغذية العلاجية

يُشرف على هذا البرنامج، نخبة من أفضل الأساتذة الأطباء، والصيادلة الحاصلين على درجة البورد الأمريكي في التغذية، حيث يقومون بوضع المحاور وشرحها والتطبيق عليها.

يستمر الدبلوم لمدة 5 شهور كاملة، بواقع 20 محاضرة، وبمعدل محاضرة واحدة في الأسبوع، تشتمل على دراسة نظرية وتطبيقات عملية للمحاور.

يمكن الحصول على الدبلومة، من خلال نظام حضوري واقعي بالمقرات والقاعات الخاصة بنا، كذلك من خلال نظام تعليم عن بعد “أونلاين” عالي الجودة.

تغذية المسنين

يمكنك معرفة كافة المعلومات والتفاصيل عن دبلومة التغذية العلاجية الشاملة، من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الأرقام 01006279507 أو 01025817800.

نوفر لك إمكانية التسجيل معنا بالنموذج بالأسفل، وسنقوم نحن بالاتصال بك؛ للرد على أسئلتك واستفساراتك.

    ربما يعجبك أيضا

    تعد أكاديمية challenge، أفضل أماكن دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء 2024، حيث توفر دراسة التخصص واحترافه بشكل متكامل، مع خصومات...
    تعمل تغذية مرضى الأورام، بشكل صحيح، على إدارة الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي، كذلك تساهم في زيادة الطاقة وزيادة قوة العضلات....
    إن تغذية مرضى السرطان بشكل صحيح، يساهم في عدم التعرض إلى مضاعفات خطيرة وآلام شديدة، مثل مشاكل سوء التغذية وفقدان...