ورشة عمل "الترايكولوجي وعلاج مشاكل الشعر" .. اشترك الآن

الرئيسيةصحةدبلومة التغذية العلاجيةتغذية مرضى الأورام | كورس التغذية العلاجية
تغذية مرضى الأورام

تغذية مرضى الأورام | كورس التغذية العلاجية

تعمل تغذية مرضى الأورام، بشكل صحيح، على إدارة الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي، كذلك تساهم في زيادة الطاقة وزيادة قوة العضلات.

تساهم التغذية الصحيحة، في الحفاظ على المناعة، والقيام بأدوارها بشكل صحيح، أيضا تساعد في تقليل الالتهابات، والتغلب على المشاكل الغذائية التي تواجه المريض.

مرضى السرطان، عادًة ما يعانون من فقد الشهية، التي ينتج عنها فقدًا للوزن، بجانب أمراض أخرى، مثل الإمساك والإسهال وفقدان التذوق.

تغذية مرضى الأورام

يؤثر السرطان على جميع أعضاء الجسم؛ بسبب العلاج الكيماوي والإشعاعي، الذي يترك العديد من الآثار الجانبية، إلا أن النظام الغذائي المناسب. قد يساهم في الحد منها والوقاية من المضاعفات.

دائمًا ما تحتوي الأنظمة الغذائية لمرضى الأورام، على العناصر الغذائية الأساسية، مثل الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون الصحية والحبوب الكاملة والفيتامينات والمعادن.

بالرغم من اختلاف أنواع السرطان، إلا أن جميع الحميات الغذائية، تركز بشكل كبير، على علاج مشاكل فقدان الشهية والوزن، ومنح الجسم الطاقة اللازمة له.

تغذية مرضى الأورام

علاج أعراض السرطان بالغذاء

يحتاج مريض السرطان إلى نظام غذائي مناسب، حتى يمكنه التغلب على الإمساك، الذي يتسبب في عدم الشعور بالراحة، والرغبة في عدم تناول الأطعمة.

كذلك يعمل النظام الغذائي المناسب، على علاج الإسهال، الذي قد يكون سببًا رئيسيًا في حرمان الجسم من العناصر الغذائية اللازمة.

هناك أيضا مشاكل مثل التعب وفقدان التذوق والغثيان والقيء، والتي قد تتسبب في قلة النشاط وفقدان الوزن، وحرق سعرات حرارية بشكل أكبر.

غذاء مريض الأورام

يوجد العديد من الأطعمة، التي تساهم بشكل كبير، في الحد من أعراض السرطان والوقاية من مضاعفاته، على النحو التالي:

  • بروتينات نباتية: لأنها تشتمل على الفيتامينات والمعادن، مثل الفاصوليا والبقوليات والمكسرات والبذور.
  • البروتينات الحيوانية: يجب أن تكون خالية من الدهون؛ لذا يفضل تناول الدجاج أو السمك.
  • الدهون: نقصد هنا غير المشبعة، مثل الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت بذور العنب؛ لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية.
  • الكربوهيدرات: الموجودة في القمح الكامل والنخالة والشوفان، فهي غنية بالألياف القابلة للذوبان، التي تساهم في تعزيز إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة.
  • الفيتامينات والمعادن: لها دور فعال في تعزيز وظيفة المناعة وتقليل الالتهاب، والموجودة في الحليب وعصير البرتقال والزبادي وبعض الحبوب.

تغذية مرضى الأورام

كورس التغذية العلاجية

توفر أكاديمية “challenge” دبلومة التغذية العلاجية الشاملة، التي يتم من خلالها تأهيل وتجهيز المهتمين بتخصص nutrition، إلى سوق العمل.

يشتمل هذا الدبلوم، على مجموعة متنوعة من المحاور الرئيسية والعناصر الفرعية، التي تغطي كل ما يتعلق بكيفية استخدام الغذاء في علاج الأمراض.

يُشرف على الكورس، نخبة من أفضل الأساتذة والمتخصصين، الحاصلين على الدكتوراه في الطب، والماجستير في الصيدلة، أيضا شهادة البورد الأمريكي في التغذية.

الدراسة النظرية والتطبيقية

يدرس عملائنا محاور عدة، منها، التغذية العلاجية لمرضى القلب والسكر والضغط، أيضا القولون والسرطان وهشاشة العظام وغيرها من الأمراض.

يتعلم طلابنا كل شيء عن تغذية الأطفال والحوامل والمرضعات، أيضا تغذية كبار السن والمراهقين، بالإضافة إلى محاور خاصة عن السمنة والنحافة.

يتدرب الطلاب على أجهزة التخسيس المنتشرة في السوق، بشكل علمي وبإشراف الأساتذة المحاضرين، كذلك على دراسات حالة واقعية.

تغذية مرضى الأورام

يمكنك دراسة واحتراف مجال التغذية، من خلال هذا البرنامج الشامل، الذي ستتعرف عليه أكثر، وتقوم بحجزه والاشتراك فيه، من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الأرقام 01006279507 أو 01025817800.

إذا كنت تواجه مشكلة ما في الاتصال بنا، تستطيع التسجيل معنا بالنموذج بالأسفل، وسنقوم نحن بالاتصال بك؛ للرد على أسئلتك واستفساراتك.

    ربما يعجبك أيضا

    تعد أكاديمية challenge، أفضل أماكن دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء 2024، حيث توفر دراسة التخصص واحترافه بشكل متكامل، مع خصومات...
    عادًة ما يعاني بعض كبار السن من الأمراض، التي يمكن الوقاية منها من خلال اتباع أنظمة تغذية المسنين، التي يُخططها...
    إن تغذية مرضى السرطان بشكل صحيح، يساهم في عدم التعرض إلى مضاعفات خطيرة وآلام شديدة، مثل مشاكل سوء التغذية وفقدان...