ورشة عمل "حالات تطبيقية لتغذية العيادات".. اشترك الآن

الرئيسيةصحةدبلومة التغذية العلاجيةنصائح التغذية في رمضان | كورس تغذية علاجية
نصائح التغذية في رمضان

نصائح التغذية في رمضان | كورس تغذية علاجية

أيام قليلة تفصلنا عن شهر الصوم، وعادًة ما يرغب الأشخاص في معرفة مجموعة من نصائح التغذية في رمضان، والتي تساعدهم على أداء الفريضة الكريمة بشكل صحي ودون التعرض للتعب أو الإجهاد.

يصوم المسلمون حول العالم ما يقرب من 15 إلى 16 ساعة، الأمر الذي يعرض الجسم للكثير من المشاكل، إلا أن إتباع نظام غذائي صحي، من شأنه أن يحولها إلى فوائد ومميزات.

أجمع جميع الأطباء وأخصائي التغذية، على أن الصوم له فوائد عديدة، مثل ​​​​​تنظيم الكوليسترول بالجسم، وتخفيف الوزن والتخلص من السموم وتعزيز الصحة النفسية.

نصائح التغذية في رمضان

عادًة ما يواجه أخصائيو التغذية، مجموعة من الأسئلة والاستفسارات من عملائهم، حول الأنماط الغذائية التي يجب اتباعها خلال الشهر الكريم.

ولا يوجد نظام صحي معين، يمكن الاعتماد عليه في رمضان، ولكن يتم توجيه مجموعة من النصائح والإرشادات، إذا قام الصائم باتباعها، تحقق له الفوائد المرجوة من الصيام وتقيه من المشاكل الصحية، على النحو التالي:

وجبة الإفطار

يُعد الإفطار هو الوجبة الأساسية في شهر رمضان، لذلك يجب أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية، مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

إن احتواء هذه الوجبة على العناصر الأساسية، خاصة الكربوهيدرات، من شأنه أن يقوم بتعويض الجسم عن الطاقة المفقودة، أثناء النهار.

تناول الخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون، أيضا الدجاج والأسماك، يمكن أن يشتمل على جميع العناصر الغذائية، بما فيها الفيتامينات والمعادن.

نصائح التغذية في رمضان

السحور

يغفل الكثيرون عن وصية النبي صلى الله عليه وسلم، الخاصة بالسحور، ويكتفون فقط بوجبة الإفطار، الأمر الذي يجعل الجسم يفقد الكثير من خصائصه المعتادة.

ولكن أجمع كافة الأخصائيين على ضرورة تناول وجبة السحور، أيضا تأخيرها لما قبل الفجر، خاصة أنها هامة للغاية لـ كبار السن والأطفال والمراهقين والحوامل والمرضعات.

شرب المياه أو الترطيب

يأتي رمضان هذا العام، في أجواء حارة بعض الشيء؛ لذلك يجب أن يحافظ الصائم على رطوبة جسمه ويقيه من الإصابة بالجفاف، وذلك من خلال تناول كميات مناسبة من المياه.

كذلك، يمكن تناول الأطعمة الغنية بالمياه، والابتعاد عن المأكولات والمشروبات، التي قد تتسبب في تعريضه للجفاف، خاصة القهوة والشاي والكافيين.

احرص على تناول السلطات في وجبتي السحور والإفطار، أيضا الحساء أو الشربة في وجبة الإفطار، والبطيخ والأناناس والزبادي فى السحور.

نصائح التغذية في رمضان

الحلويات

يشتهر شهر الصوم، بالإفراط في تناول السكريات والحلويات، ولكنها تكون سببًا في كثيرٍ من المشاكل، لذلك يجب استبدالها بالفاكهة الطبيعية أو العصائر.

كذلك يمكن تناولها ولكن بكميات قليلة، كما أن مرضى السكر والضغط والقلب، يجب أن يكونوا أكثر حذرًا من غيرهم، عند تناول السكريات.

الدهون والأملاح

ينصح الأخصائيون دائمًا بالابتعاد عن جميع الأطعمة الغنية بالدهون، مثل اللحوم والمقليات، أيضا الأطعمة التي تشتمل على الأملاح مثل المخللات والأطعمة السريعة.

نصائح التغذية في رمضان

قد تكون هذه النصائح غير مجدية مع أصحاب الأمراض المزمنة، والحوامل والمرضعات، أيضا الأطفال وكبار السن، لذلك يجب أن يتم عرضهم على أخصائيين محترفين.

حيث يتم تدريب جميع الأخصائيين في دبلومة التغذية العلاجية المعتمدة، التي تُقدمها أكاديمية “challenge” على كيفية التعامل مع جميع هذه الحالات في الأوقات المختلفة.

تشتمل الدبلومة على مجموعة من المحاور والعناصر، التي يتم دراستها بشكل نظري وعملي، من خلال نخبة من أفضل الأطباء والصيادلة.

دبلومة التغذية العلاجية

اعرف أكثر

يمكنك معرفة جميع المعلومات والتفاصيل عن الدبلوم، كذلك الحجز وتأكيد الاشتراك، من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الأرقام  01006279507 أو 01025817800.

تستطيع التسجيل معنا بالنموذج بالأسفل، وسنقوم نحن بالاتصال بك؛ للرد على أسئلتك واستفساراتك.

    ربما يعجبك أيضا

    تعمل تغذية مرضى الأورام، بشكل صحيح، على إدارة الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي، كذلك تساهم في زيادة الطاقة وزيادة قوة العضلات....
    عادًة ما يعاني بعض كبار السن من الأمراض، التي يمكن الوقاية منها من خلال اتباع أنظمة تغذية المسنين، التي يُخططها...
    إن تغذية مرضى السرطان بشكل صحيح، يساهم في عدم التعرض إلى مضاعفات خطيرة وآلام شديدة، مثل مشاكل سوء التغذية وفقدان...