ورشة عمل "حالات تطبيقية لتغذية العيادات".. اشترك الآن

الرئيسيةصحةدبلومة التغذية العلاجيةتغذية الحامل في رمضان | دبلومة التغذية العلاجية
تغذية الحامل في رمضان

تغذية الحامل في رمضان | دبلومة التغذية العلاجية

تمثل تغذية الحامل في رمضان، أهمية كبرى، في ظل إمكانية تعرضها لبعض المشاكل، إذا لم تلتزم بنظام غذائي مناسب، يوفر لها العناصر اللازمة.

وبالرغم من أن الدين الإسلامي، قد يتيح للمرأة الحامل، الإفطار، والتعويض في أيام أخرى أو تأدية فدية، إلا أن بعض السيدات يرغبن في الصوم ويقررن أداء الفريضة في وقتها.

ولا يوجد أي مشكلة في ذلك، ولكن إذا قررت المرأة الحامل الصوم، فيجب أن يتبع ذلك مجموعة من الإجراءات الصحية والتغذوية السليمة.

صوم الحامل في رمضان

تحتاج السيدة الحامل إلى زيارة الطبيب قبل بداية الشهر الكريم، حيث يعتبر هو الوحيد الذي يقرر إمكانية الصوم من عدمه، تبعًا لحالة السيدة.

إذا رأى الطبيب أن المرأة يجب أن تفطر، فعلى الحامل ألا تصوم، وذلك للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، ويمكنها قضاء هذه الأيام بعد ذلك.

أما إذا سمح الطبيب بالصوم، فهناك بكل تأكيد مجموعة من التعليمات والنصائح التي يجب اتباعها وعدم الحيد عنها، بالإضافة إلى الالتزام ببرنامج تغذية مناسب، يساعد على أداء الفريضة بكل أريحية.

تغذية الحامل في رمضان

يعتبر محور تغذية الحوامل، من العناصر الأساسية في دبلومة التغذية العلاجية الشاملة، التي تقدمها أكاديمية “Challenge”، حيث يتم من خلالها تأهيل الأخصائيين لسوق العمل.

يتعرف الطلاب على كيفية تخطيط البرامج الغذائية المناسبة للحوامل، باختلاف الحالات، كما يتم تدريبهم بشكل عملي على التعامل غذائيًا مع الحامل.

وبشكل عام، فإن تغذية الحامل في رمضان، تهدف إلى الوقاية من التعرض إلى مشاكل صحية، مثل الجفاف والإغماء، أيضا التأثير بالسلب على صحة الجنين.

تغذية الحامل في رمضان

مبادئ تغذية الحامل في رمضان

في ظل الامتناع عن الطعام والشراب بنهار رمضان، الذي قد يتجاوز الـ 15 ساعة، فإن المرأة الحامل قد تكون عرضة لمجموعة من المضاعفات غير المحمودة.

ولكن، مع وجود نظام غذائي مناسب، فإن الصيام قد يكون أكثر راحة وأمانًا، على النحو التالي:

المياه

قد يكون الجفاف من أكثر المشكلات التي تواجه الحامل، خاصة في ظل ارتفاع درجة الحرارة الكبيرة، الأمر الذي قد يسبب أعراضًا مثل الصداع والتعب والإغماء.

لذلك، فإن تناول كميات مناسبة من المياه، خلال فترة ما بين الإفطار والسحور، أمر ضروري ولا غنى عنه، كما أن تناول مأكولات بها نسبة من المياه، يساعد في مواجهة الجفاف.

يفضل أن يتم الإفطار على مشروبات سكرية طبيعية، حتى يتم تعويض فقد السكر والسوائل، كذلك لا يجب أن تعرض السيدة الحامل نفسها للإجهاد، ولا تخرج كثيرًا في الشمس.

في وجبة الإفطار، قد تتناول بعض الأطعمة المالحة، التي تساعدك على شرب كميات كبيرة من المياه، حتى فترة السحور.

تغذية الحامل في رمضان

الطعام

يجب أن تشتمل وجبة الإفطار والسحور على المأكولات التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية، كما أنه يمكن أن تتناول السيدة الحامل، مجموعة متنوعة من المكملات.

يجب أن يتم تناول المكملات مثل حمض الفوليك وفيتامين د، تحت إشراف الطبيب أو أخصائي التغذية، الذي قد يساهم في تخطيط نظام غذائي متكامل لا يحتاج إلى المكمل.

ينصح الأخصائيون دائمًا بتناول المأكولات المفيدة للأم والجنين، كذلك تناول الأطعمة التي تساهم في الحصول على الطاقة، مثل المعكرونة والخبز والحبوب المصنوعة من الشوفان والنخالة.

نصائح عامة

  • إذا شعرت المرأة الحامل بالتعب في أي وقت من النهار، يجب عليها أن تفطر.
  • ابدأ الإفطار بالمياه والتمر.
  • تناول وجبة الإفطار على مرتين.
  • يمكن تناول وجبة خفيفة ما بين فترتي الإفطار والسحور.
  • وجبة الإفطار الرئيسية يجب أن تشتمل على العناصر الغذائية مثل البروتينات والكربوهيدرات.
  • يجب أن تكون البروتينات خالية من الدهون.
  • الابتعاد عن المشروبات السكرية والغازية.
  • تجنب الأطعمة المالحة خاصة في السحور.
  • عدم الإفراط في تناول الحلويات والسكريات.

folic acid supplement

دبلومة التغذية العلاجية

اعرف أكثر عن دبلومة التغذية العلاجية وشروطها، كذلك الحجز والاشتراك، من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الأرقام 01006279507 أو 01025817800.

تستطيع التسجيل معنا بالنموذج بالأسفل، وسنقوم نحن بالاتصال بك؛ للرد على أسئلتك واستفساراتك.

    ربما يعجبك أيضا

    تعد أكاديمية challenge، أفضل أماكن دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء 2024، حيث توفر دراسة التخصص واحترافه بشكل متكامل، مع خصومات...
    تعمل تغذية مرضى الأورام، بشكل صحيح، على إدارة الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي، كذلك تساهم في زيادة الطاقة وزيادة قوة العضلات....
    عادًة ما يعاني بعض كبار السن من الأمراض، التي يمكن الوقاية منها من خلال اتباع أنظمة تغذية المسنين، التي يُخططها...