ورشة عمل الخيوط التجميلية .. اشترك الآن

الرئيسيةصحةدبلومة التغذية العلاجيةأهم 10 مهام لأخصائي التغذية العلاجية
مهام أخصائي التغذية العلاجية

أهم 10 مهام لأخصائي التغذية العلاجية

هل تٌخطط لدخول مجال التغذية العلاجية؟، هل تقوم حاليًا بدراسة التخصص؟، هل تخرجت حديثًا من إحدى كلياته؟، هل ما زلت في بداية عملك بالمجال؟، إذًا يجب عليك معرفة وإتقان مهام أخصائي التغذية العلاجية.

يقترن أهمية دور أخصائي التغذية العلاجية، بالأهمية الكبيرة للغذاء في مساعدة الأطباء على علاج الكثير من الأمراض، خاصة المزمنة مثل  “أمراض القلب والكلى والسكر والسمنة”؛ لذلك تحرص المستشفيات الكبيرة، على تواجد أخصائي التغذية بجميع أقسامها.

من هو أخصائي التغذية العلاجية؟

هو ذلك الشخص المسؤول عن تقييم الحالة الغذائية للمريض، وتخطيط نظام غذائى متكامل له، ومتابعة تنفيذ هذا النظام.

أخصائي التغذية يجب أن يكون مؤهًلا بشكل نظري وعملي؛ ويبرز دوره بجانب الأطباء في المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية؛ للمساعدة في علاج الأمراض.

مهام أخصائي التغذية العلاجية
مهام أخصائي التغذية العلاجية

أماكن تواجد أخصائي التغذية العلاجية

كأخصائي تغذية علاجية، تستطيع العمل في العديد من الأماكن التي تكون دائمًا في حاجة إلى خدماتك، ومنها:

  • المستشفيات
  • مراكز رعاية الأمومة والطفولة
  • دور المسنين
  • المؤسسات الخاصة بالمعوقين
  • دور الإيواء والسجون
  • بيوت الشباب والأقسام الداخلية للمدارس والجامعات
  • المطاعم والمصانع الغذائية

اقرأ أيضًا: دبلومة التغذية العلاجية.. كُن اخصائي تغذية علاجية في 5 شهور!

علاقة أخصائي التغذية بالأطباء

لا شك أن الحمية الغذائية المخططة والمقدمة للمريض، تلعب دورًا أساسيًا في وقايته من الأمراض المزمنة؛ لذلك تبرز أهمية تعاون الأطباء مع أخصائي التغذية خاصة في المستشفيات.

بالرغم من أن الطبيب هو المسئول الأول عن تشخيص حالة المريض وعلاجها، إلا أن النظام الغذائي الذي يقدمه الأخصائي، له أهميته الكبيرة في علاج المرضى؛ لذلك فإن تفهم الطبيب  لدور الأخصائي وأهميته ضروريًا للاثنين معًا.

في نفس الوقت، يجب أن يعي الأخصائي أن الطبيب هو قائد الفريق الطبي لمعالجة المريض والذي يشمل الأطباء المساعدين، الممرضات وأخصائي التغذية والعاملين في المختبرات وفني الأشعة، فهو يعمل وفقًا لتوجيهاته ونصائحه.

إذًا فدور الطبيب هو تشخيص حالة المريض وعلاجها، أما الأخصائي فهو الذي يساعد الطبيب في علاج المرضى، من خلال وضع برامج غذائية مناسبة على حسب الحالة.

وخلاصة الأمر، أن التعاون والتنسيق بين الأخصائي والطبيب، هو الذي يحكم العلاقة بينهما، كما أنه يصب في مصلحة المؤسسة والمريض على حدٍ سواء.

أداور أخصائي التغذية العلاجية
أداور أخصائي التغذية العلاجية

مهام أخصائي التغذية العلاجية

دائمًا ما يُنادي الأطباء ومسؤولو الصحة في الدول والمنظمات المحلية والعالمية، بضرورة توحيد الوصف الوظيفي لأخصائي التغذية العلاجية، من خلال تحديد المهام المنوطة به، والتي من أهمها:

  1. التعاون مع الأطباء في المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية
  2. إعداد الحميات الغذائية المختلفة حسب نوع و عمر ووزن المريض
  3. متابعة الخدمات الغذائية التي تقدم للمرضى 
  4. التوعية بأمراض السمنة وداء السكري والذبحة الصدرية
  5. العمل في البحث العلمي
  6. تحليل الأغذية ومكوناتها والتعرف على أضرارها وفوائدها
  7. تقديم الاستشارات الغذائية 
  8. تثقيف المجتمع من خلال إبراز دور التغذية العلاجية
  9. تحديد الحميات الغذائية للمرضى المنومين
  10. تقييم الحالة الغذائية للمريض مثل التاريخ الطبي والغذائي والعلامات المرضية والتحاليل المخبرية

متطلبات وظيفة أخصائي التغذية العلاجية

قد يتبادر إلى الذهن بعد معرفة أبرز مهام الأخصائي، أن هذه الوظيفة سهلة للغاية، يستطيع أن يتم ممارستها دون عناء، ولكن في الواقع فإن أخصائي التغذية يجب عليه دراسة هذا العلم بشقيه النظري والعملي، بالإضافة إلى بعض المهارات التي يجب توافرها فيه، ومنها:

  • دراسة جميع محاور العلم بشكل عملي ونظري
  • دراسة الكيمياء الحيوية وعلم وظائف الأعضاء البشرية
  • معرفة كيفية التعامل مع الفحوصات الحديثة وتحليل  البيانات
  • إتقان التعامل خاصة النفسي مع المرضى
  • الاهتمام بالبحث النقدي والعلمي 
  • امتلاك مهارات العمل الجماعي
  • الحصول على شهادة علمية موثقة ومعتمدة
  • امتلاك الخبرة من خلال الواقع العملي

اقرأ أيضًا: أهم 5 محاور في تخصص التغذية الرياضية

التغذيه العلاجيه
التغذيه العلاجيه

الدورات التدريبية

من أهم الشروط التي يجب توافرها في الأخصائي المحترف، هي شهادة علمية في التخصص وخبرة عملية؛ للحصول على رخصة لمزاولة المهنة.

لذلك قد يحصل طالب الكليات العملية مثل الطب أو الزراعة، على شهادة علمية ولكنه يفتقر في نفس الوقت للخبرة العملية؛ لأن معظم الجامعات والكليات لا توفر التدريبات العملية لـ طلابها.

من ناحية أخرى، قد يجد شخصًا ما في نفسه القدرة على تعلم التخصص، وبالتالي هو هنا في حاجة للشهادة العلمية والخبرة العملية؛ حتى يستطيع الحصول على رخصة مزاولة الوظيفة.

ومن هنا جاءت فكرة المراكز العلمية والأكاديميات التعليمية، التي توفر المادة النظرية والتطبيقات العملية، كما أنها تسمح لخريجيها بالحصول على شهادات معتمدة وموثقة من جهات دولية وحكومية، تمهد لهم الطريق للعمل بشكل قانوني بالمجال في أكبر المستشفيات والمراكز العلاجية.

دبلومة التغذية العلاجية الشاملة

من خلال دبلومة التغذية العلاجية التي تقدمها “Challenge Academy”، ستقوم بدراسة كل ما يتعلق بالتخصص بشكل عملي ونظري، كما أنك ستحصل على شهادة معتمدة من جهة حكومية، يمكنك اعتمادها أيضًا من جهة دولية.

اعرف أكثر عن كورس التغذية العلاجية 2024، من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الأرقام 01006279507 أو 01025817800، كما تستطيع التسجيل معنا بالنموذج بالأسفل ونجن سنقوم بالاتصال بك.

     

    كورس التغذية العلاجية 2024

    يساهم كورس التغذية العلاجية 2024، في تأهيل وتجهيز المهتمين بالتخصص لسوق العمل، من خلال دراسة نظرية وعملية شاملة، على أيدي نخبة من أفضل الأساتذة والمتخصصين.

    يشتمل دبلوم التغذية على العديد من المحاور والعناصر الهامة، مثل التغذية العلاجية والتغذية الرياضية والسمنة والنحافة، بالإضافة إلى جلسات لايف كوتشينح.

    يتدرب الطلاب في دورات التغذية العلاجية، على تغذية مرضى السكر والضغط والقولون وغيرها، بالإضافة إلى تغذية الأطفال والمرضعات والحوامل وكبار السن وغيرها الكثير.

    ربما يعجبك أيضا

    تعد أكاديمية challenge، أفضل أماكن دبلومة التغذية العلاجية لغير الأطباء 2024، حيث توفر دراسة التخصص واحترافه بشكل متكامل، مع خصومات...
    بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، تعلن أكاديمية “challenge”، عن خصم إضافي 10% على جميع الكورسات والدبلومات التي تقدمها. فضلًا عن...
    تعمل تغذية مرضى الأورام، بشكل صحيح، على إدارة الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي، كذلك تساهم في زيادة الطاقة وزيادة قوة العضلات....