ورشة عمل "الترايكولوجي وعلاج مشاكل الشعر" .. اشترك الآن

الرئيسيةجمالهتتعامل ازاى مع تغذية كبار السن ؟

هتتعامل ازاى مع تغذية كبار السن ؟

أن تأكل بشكل صحي، وأن تحافظ على لياقتك يُعدُّ أمرًا هامًا مهما كان عُمرك الحالي، فكلما تقدم بنا العمر تختلف إحتياجات الجسم الغذائية، لذلك تصبح بعض العناصر الغذائية مهمة بشكل خاص لصحة جيدة.

– الكاليسيوم وفيتامين D:

احتياج كبار السن للكاليسيوم وفيتامين D كبير جدًا للمحافظة على العظام في حالة جيدة، وذلك من خلال تناول كميات محددة يوميًا من الأطعمة والمشروبات الغنية بالكاليسيوم كل يوم، وهذا يتضمن أيضًا (الحبوب الكاملة) الأطعمة ذات الجُرعات الكبيرة من الفيتامينات والمعادن ، والعصائر، والخضراوات ذات الأوراق داكنة اللون،والأسماك المعلبة، والمشروبات النباتية (الكاكاو، القهوة، الشاي)، وعند تناول مكملات الكاليسيوم يفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على فيتامين D.

– فيتامين B12:

العديد من كبار السن الذين تجاوزوا الخمسين عامًا لا يحصلون على الكمية الكافية من فيتامين B12 من الحبوب الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون، والأطعمة البحرية والأسماك وكلها من مصادر فيتامين B12.

– الألياف الغذائية:

يجب تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على ألياف غذائية بأنواعها المختلفة (الشوفان، والبازلاء، والفاصوليا، والتفاح، والفاكهة الحمضية، والجزر، والشعير، دقيق القمح الكامل، ونخالة القمح، والبقوليات، والقرنبيط، والفاصوليا الخضراء والبطاطس) كلها تحتوي على ألياف غذائية.

الألياف لها قدرة عالية على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب، والسكر، والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي، وخفض مستوى الكوليسترول.

– البوتاسيوم:

زيادة البوتاسيوم مع خفض مستوى الصوديوم (الملح) يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، الخضراوات والفاكهة مصدر جيد للبوتاسيوم، ويفضل أيضًا تحضير الطعام بالقليل من الملح، يمكن أن يُعوَّض بإضافة نكهة من التوابل والأعشاب.

– معرفة نسبة الدهون في الطعام:

الأطعمة ذات النسب القليلة من الدهون المشبعة والدهون المتحولة ممتازة للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، غالبية الدهون التي نتناولها تكون غير مشبعة أحادية أو غير مشبعة متعددة، وتوجد بشكل أساسي في المكسرات، والبذور، والأفوكاتوا، وزيت الزيتون، والأسماك.

ويمكنك تجنب كل الآثار الجانبية والتعرف على طرق تغذية كبار السن من خلال دبلومة الرشاقة والتغذية العلاجية الجزء النظري والعملي

شارك:

ربما يعجبك أيضا

بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، تعلن أكاديمية “challenge”، عن خصم إضافي 10% على جميع الكورسات والدبلومات التي تقدمها. فضلًا عن...
تُقدم “تشالينج أكاديمي” دبلومتها وبرامجها التعليمية بـ شهادات معتمدة وموثقة، من جهات تعليمية حكومية ودولية.   لـ الأكاديمية التي تملك...
تعتبر شهادة البورد الأمريكي للصيادلة من أقوى الاعتمادات الدولية في التخصص، لذلك يسعى الأخصائيون المحترفون إلى الحصول عليها، كما أنها...