ورشة عمل "الترايكولوجي وعلاج مشاكل الشعر" .. اشترك الآن

الرئيسيةدبلومة التغذية الرياضيةدورة تغذية الرياضيين sports nutrition
دورة تغذية الرياضيين

دورة تغذية الرياضيين sports nutrition

بات الحصول على دورة تغذية الرياضيين، من الشروط الأساسية للمهتمين بالمجال الرياضي، سواء الأطباء أو المدربين الشخصيين، ومدربي الجيمات.

تلعب التغذية الصحيحة دورًا كبيرًا في مشوار الرياضيين بشكل عام؛ لذلك تهتم الأندية بل الرياضيين أنفسهم بالاستعانة بأخصائي التغذية الرياضية.

ويعتبر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، أفضل مثال على الرياضي المهتم بالتغذية الصحيحة، ما جعله يحافظ على مستواه بالرغم من وصوله إلى عامه الـ 36.

أهمية التغذية الرياضية

للتغذية الرياضية أهمية كبيرة لـ الرياضيين، حيث تعمل على تحسين الأداء الرياضي، كما تساهم في تقليل مخاطر الإصابة والمرض.

التغذية الرياضية السليمة تساعدك على التعافي الجيد بعد التمرين، كما تساهم في سرعة الشفاء من الأمراض، والعودة السريعة من الإصابات.

العناصر الغذائية

من أهم المحاور التي يتم دراستها في دورة تغذية الرياضيين، العناصر الغذائية، خاصة البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

الكربوهيدرات.. دورة تغذية الرياضيين

الكربوهيدرات هي الوقود الأساسي الذي تستخدمه عضلات الجسم، لذلك فإن تناول كميات كافية منها، أمر ضروري لجميع الرياضيين.

يمكن تقسيم الكربوهيدرات إلى بسيطة أو معقدة، حيث تتواجد الأولى في الخبز الأبيض والحبوب السكرية، أيضا الألبان والفواكه والخضروات.

دورة تغذية الرياضيين

 الدهون

يجب أن يتوافر في أي نظام غذائي للرياضيين على الدهون، بجانب الكربوهيدرات والبروتينات، حيث  توفر الأحماض الدهنية التي يمكن استخدامها كمصدر للطاقة، بالإضافة إلى توفيرها لـ أساسيات الهرمونات، وجدران الخلايا.

 البروتينات.. دورة تغذية الرياضيين

يعمل البروتين على بناء أنسجة عضلية جديدة أو إصلاحها، حيث يوجد في كل خلية من خلايا الجسم،  أيضا البروتينات تصنع الإنزيمات والهرمونات ومجموعة متنوعة من المواد الكيميائية الإضافية للجسم.

دورة تغذية الرياضيين

لـ التغذية الرياضية أدوارًا هامة في مساعدة الرياضيين في الحفاظ على أدائهم، من خلال الأنظمة التي يتبعونها سواء قبل التمرين وأثناءه وبعده.

لذلك فإن الطلب ازداد بشكل كبير على الأخصائيين المحترفين في هذا المجال؛ خاصة بعد النتائج الملموسة التي حققتها التغذية السليمة مع الرياضيين.

تعتبر التغذية الرياضية علم قائم بذاته، كما أنه قد يندرج تحت التغذية العلاجية بشكل عام، أيضا هناك من يضعه في مسؤوليات المدرب الشخصي.

وبالرغم من ذلك، فإن دراسة التغذية الرياضية واحدة في كل الأحوال، حيث يتم التركيز على تأثر استخدام البروتين في الجسم بالتمارين الرياضية.

أيضا يهتم هذا العلم بـ توقيت تناول الوجبات، وتكوينها، والتي تختلف من رياضي لـ آخر، حيث يوجد برنامج يناسب رياضي وفي نفس الوقت لا يناسب غيره.

خلال دورة تغذية الرياضية سيكون عليك دراسة الأحماض الأمينية الأساسية، وأهميتها، كذلك دور الكربوهيدرات واستخدامها في الأنشطة الرياضية.

العناصر الغذائية وأدوارها للرياضي، أيضا شرب المياه والعصائر والفواكه، وغيرها من الأمور المتعلقة بالتغذية والتي قد تؤثر على أداء الرياضي ونشاطه.

كورس تغذية الرياضيين pdf

دبلومة التغذية الرياضية

من خلال دبلومة التغذية الرياضية، التي نقدمها بشهادات معتمدة وموثقة من جهات تعليمية حكومية ودولية، تستطيع دراسة المجال بشكل علمي وعملي.

الدبلومة المقدمة بخصم 50% لفترة محدودة، تتناول جميع العناصر التي يحتاجها الأخصائي، حيث تقوم بدراسة:

  • تصميم برامج خاصة بتغذية الرياضيين بنظام غذائي صحي و متوازن مناسب لكل رياضة.
  • معرفة الأنظمة المناسبة لمراحل ممارسة الرياضة (قبل بدء الممارسة وأثناءها وبعدها).
  • “Macro, micro and hydration state” والتي من خلالها ستتمكن من معرفة جميع استخدامات النشويات والبروتينات والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنية والماء.
  • “metabolism” والتي من خلالها ستتعرف على علميات جسم الإنسان لهضم كل مكونات الطعام، وكيفية استفادة الجسم من الطعام.
  • “energy and assessment” والتي من خلالها سيتم التعرف على معادلات الطاقة داخل الجسم.
  • “types of diet” ستتعرف على جميع أنواع التخسيس.
  • “aerobic and anaerobic metabolism and workout meals” والتي من خلالها ستتعرف على طرق الحرق داخل الجسم.
  • “nutrition for different types of sports” وهو محور خاص بالعمل في مجال تغذية الرياضيين.
  • الاستخدام الفعلي لأحدث الأجهزة المستخدمة في التخصص.

كورس تغذية الرياضيين pdf

احجز الآن دورة تغذية الرياضيين

احجز معنا دبلومة التغذية الرياضية، من خلال التواصل مع الرقم 01006279507 أو 01025817800، أو سجل معنا بالأسفل، ونحن سنقوم بالاتصال بك في أقرب وقت.

    ربما يعجبك أيضا

    كيف تصبح أخصائي تغذية في مصر؟ وما هي أفضل أماكن دبلومة التغذية العلاجية؟ وأين يُمكن الحصول على فرص عمل؟ كل...
    تساهم تغذية مرضى الربو، بشكل صحيح، في تحسين الأعراض ومستويات الطاقة، كذلك فقدان الوزن وانخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى خفض...
    إن فكرة الحصول على دبلوم تغذية رياضية، باتت هدفًا للعديد من الأخصائيين والمهتمين بمجال الغذاء والرياضة، أيضا اللاعبين والرياضيين. لا...