ورشة عمل "حالات تطبيقية لتغذية العيادات".. اشترك الآن

الرئيسيةدبلومة التغذية الرياضيةجدول غذاء كمال الأجسام | دبلومة التغذية الرياضية
جدول غذاء كمال الأجسام

جدول غذاء كمال الأجسام | دبلومة التغذية الرياضية

يختلف جدول غذاء كمال الأجسام، من رياضي لآخر، وفقًا للعديد من العناصر، مثل الجنس والعمر والأهداف، وبالرغم من ذلك، فإن العناصر الأساسية ثابتة.

فجميع الجداول يجب أن تشتمل على العناصر الغذائية الرئيسية، وهي الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، أيضا المعادن والفيتامينات والمياه.

كذلك، كل الوجبات يجب أن تحتوي على هذه العناصر، بكميات مختلفة؛ حتى يستطيع الرياضي أداء التمارين والتدريبات بشكل جيد ومفيد.

بيج رامي

إن النجم المصري ممدوح السبيعي الشهير بـ بيج رامي، لاعب كمال الأجسام، والذي حصل مؤخرًا على لقب مستر أولمبيا، لم يكن ليصل إلى هذا اللقب دون تغذية مناسبة وتدريبات قوية.

لأن عملية بناء العضلات بالشكل الذي وصل له اللاعب، وجعله يتوج بالبطولة مرتين متتاليتين، تحتاج إلى أنظمة خاصة سواء غذائية أو تدريبية.

ولا شك أنه يوجد فريق كامل من المدربين الشخصيين وأخصائي التغذية الرياضية، يقفون وراء نجاح البطل المصري، الذي بدونهم لم يتمكن من الوصول إلى هذا المستوى.

big ramy
big ramy

غذاء كمال الأجسام

يشمل أي غذاء على مجموعة من الوجبات التي يتم تناولها على مدار اليوم، سواء في أوقات التمارين أو الراحة، وجميعها تحتوي على العناصر الغذائية.

يتم تقسيم هذه العناصر، إلى مغذيات كبيرة وأخرى دقيقة، ويُقصد بالأولى البروتينات والدهون والكربوهيدرات، فيما تشمل الثانية على المعادن والفيتامينات.

البروتينات

يعتبر البروتين من أكثر العناصر التي يحتاجها لاعب كمال الأجسام؛ لأنها مسؤولة عن تضخيم العضلات وبنائها، من خلال الأحماض الأمينية.

ويتواجد هذا العنصر في الكثير من الأطعمة، مثل اللحوم والدواجن والسمك، أيضا البيض والفاصوليا والمكسرات.

الدهون.. جدول غذاء كمال الأجسام

تعمل الدهون على امتصاص المعادن والفيتامينات بالجسم، كما أنها مصدرًا للطاقة عندما ينفد مخزون الكربوهيدرات، أيضا يساهم في بناء وتكوين الخلايا.

إذا أردت تناول دهون صحية، فستجدها في المكسرات والحبوب وبعض أنواع السمك والخضراوات.

الكربوهيدرات

تتمثل وظيفة هذا العنصر في مد الجسم بالطاقة اللازمة له حتى يستطيع أن يتحرك، وهي مهمة للغاية بالنسبة إلى لاعبي كمال الأجسام، الذين يبذلون الكثير من الجهد والتمارين.

هناك الكثير من المأكولات التي تشمل على الكربوهيدرات، لكن أفضلها الفاصوليا والخضراوات والفواكه الغنية بالألياف والبقوليات.

جدول غذاء كمال الأجسام
جدول غذاء كمال الأجسام

المعادن

هذا العنصر مسؤول عن بناء عظام الجسم، أيضا يساهم في حمايته من الأمراض، كما أنه يحافظ على العمليات الأيضية.

إذا رغبت في زيادة جسمك بالمعادن المختلفة، فيجب أن تركز على المكسرات والمحار والخضروات، أيضا البيض والكاكاو الزبادي ومنتجات الألبان، في أطعمتك.

الفيتامينات

تساعد الفيتامينات في الحفاظ على صحة الرياضي، كما أنها الجسم يمتصها بشكل أفضل من باقي العناصر الأخرى، فضلًا عن دورها في الوقاية من الأمراض.

جدول غذاء كمال الأجسام

كما أوضحنا سابقًا، أن هذه الجداول تختلف من شخص لآخر؛ لذلك يجب أن تكون تحت رعاية أخصائي التغذية العلاجية أو الرياضية.

ويكمن دور الأخصائيين في تخطيط هذه البرامج، التي تساهم في تحسين أداء الرياضي، خاصة لاعبي كمال الأجسام، الذين يحتاجون إلى الغذاء بشكل ضروري.

ونقدم لك مثال على إحدى الجداول التي يمكن الاستعانة بها بشكل عام:

الوجبة الأطعمة
الإفطار شوفان + بياض البيض
وجبة متوسطة صدر ديك رومي + الجزر والكرفس
الغداء شريحة لحم+ البروكلي + الفطر
وجبة متوسطة تفاح+ زبدة المكسرات الطبيعية
العشاء سمك+ أرز بني+ سلطة خضراء 

احترف التخصص

يمكنك معرفة المزيد عن جدول غذاء كمال الأجسام، من خلال دبلومة التغذية الرياضية، التي تؤهل الأخصائيين إلى سوق العمل، من خلال دراسات نظرية وتدريبات عملية.

تشمل الدبلومة على العديد من المحاور التي تغطي تخصص sports nutrition فقط. كما يمكنك دراسة التغذية بشكل عام من خلال دبلومة التغذية العلاجية الشاملة.

هذه الدورة تشمل على التغذية العلاجية والرياضية والسمنة والنحافة، كما أنها معتمدة وموثقة من جهات تعليمية مصرية وأمريكية.

جدول غذاء كمال الأجسام
جدول غذاء كمال الأجسام

اعرف أكثر

يمكنك التواصل معنا من خلال خدمة العملاء عبر الرقم 01006279507، لمعرفة المزيد من المعلومات والتفاصيل عن الدبلومات المختلفة.

تستطيع كذلك، التسجيل معنا بالأسفل، وسنتصل بك في أقرب فرصة؛ للرد على جميع استفساراتك وأسئلتك.

    ربما يعجبك أيضا

    تساهم تغذية مرضى الربو، بشكل صحيح، في تحسين الأعراض ومستويات الطاقة، كذلك فقدان الوزن وانخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى خفض...
    إن فكرة الحصول على دبلوم تغذية رياضية، باتت هدفًا للعديد من الأخصائيين والمهتمين بمجال الغذاء والرياضة، أيضا اللاعبين والرياضيين. لا...
    يركز دبلوم التغذية الرياضية، على تدريس كل ما يتعلق بالمجال بشكل نظري وعملي، مثل العناصر الغذائية الصغيرة والكبيرة، بالإضافة إلى...