ورشة عمل "الترايكولوجي وعلاج مشاكل الشعر" .. اشترك الآن

الرئيسيةماجستير التغذية العلاجيةتغذية مرضى الأنيميا | ماجستير التغذية العلاجية
تغذية مرضى الأنيميا

تغذية مرضى الأنيميا | ماجستير التغذية العلاجية

يوجد أكثر من طريقة لعلاج مرض فقر الدم، مثل الأدوية الكيمائية والطب البديل والأعشاب، إلا أن تغذية مرضى الأنيميا بشكل صحيح، تُعد أكثر فعالية.

لذلك، فإن جميع الأطباء دائمًا ما ينصحون مرضاهم بزيارة أخصائي التغذية، الذي يساعدهم في تخطيط نظام غذائي صحي لهم، يساهم في السيطرة على المرض ومضاعفاته.

ويركز الأخصائي في النظام على الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات، التي تساهم في إنتاج الهيموجلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء.

تغذية مرضى الأنيميا

الأنيميا أو فقر الدم، مرض يصيب الإنسان بسبب عدم شمول الجسم على كميات كافية من خلايا الدم الحمراء، وله أنواع كثيرة، إلا أن أشهرها هو نقص الحديد.

عندما لا يحصل الجسم على الغذاء الصحي والمناسب، يصبح في حاجة إلى عنصر الحديد، كما أنه لا يستطيع امتصاص هذا العنصر الغذائي الهام بشكل جيد.

لذا، فإن التغذية الصحيحة للجسم، تساهم بشكل كبير في الوقاية من الإصابة بالمرض، كذلك علاجه في حال التعرض له والحد من آثاره السلبية.

الأطعمة المناسبة لـ مرضى الأنيميا

عندما يقوم الأخصائي بتخطيط النظام الغذائي لمريض Anemia، فإنه يهدف إلى احتوائه على أطعمة غنية بالحديد من جهة، وأطعمة تساعد على امتصاصه بالجسم من ناحية من أخرى.

لذلك، فإن الحمية الغذائية للمريض، يجب أن تكون غنية بالحديد وفيتامين ب 12، أيضا حمض الفوليك وفيتامين ج.

يوجد مجموعة متنوعة من الأطعمة، التي يُنصح بتناولها من قبل مريض فقر الدم، ومنها:

  • الجرجير والبروكلي والسبانخ والكرنب.
  • الفلفل الأحمر والأصفر والشمام.
  • بذور اليقطين والكاجو والفستق.
  • الصنوبر وحبوب دوار الشمس.
  • اللحوم والكبد.
  • المحار والجمبري والسردين والسلمون.

تغذية مرضى الأنيميا

الابتعاد عن هذه الأطعمة

هناك بعض الأطعمة التي تساهم في عدم قدرة الجسم على امتصاص الجسم على الحديد، لذا يجب الابتعاد عنها وتجنبها، على النحو التالي:

  • مشروبات الشاي والقهوة.
  • حبوب القمح الكاملة.
  • بعض منتجات الحليب والألبان.
  • العنب والذرة.
  • المعكرونة والقمح والشعير والأرز البني.
  • الفول السوداني والبقدونس والشوكولاتة.

ماجستير التغذية العلاجية

إن الأخصائي المحترف يجب أن يكون ملمًا بكل ما يتعلق بالأنظمة الغذائية لمختلف الأمراض، حتى يستطيع مساعدة عملائه في تحقيق أهدافهم.

وهذا الأمر لن يتحقق بدون التطوير من الذات، من خلال الحصول على الدورات التدريبية مثل الكورسات الدبلومات، والدرجات العلمية مثل الماجستير.

لذلك، توفر أكاديمية “challenge” دراسة التغذية العلاجية الشاملة، من خلال دبلومة معتمدة ودرجة الماستر، بإشراف نخبة من أفضل الأساتذة الأطباء والصيادلة.

تغذية مرضى الأنيميا

ماذا تتعلم؟

نعتمد في دوراتنا التدريبية على نظام التعليم النظري والتطبيق العملي عليه مباشرًة، كما أن دبلومتنا دائمًا ما تكون شاملة لكل ما يتعلق بالمجال.

تتعلم في الدبلومة، التغذية العامة والتغذية العلاجية لكافة الأمراض، أيضا السمنة والنحافة والتغذية الرياضية. بالإضافة إلى المكملات والعناصر الغذائية الأساسية.

في الماجستير، تدرس كافة هذه المحاور ومحاور أخرى، ولكن بصورة أكثر تفصيلًا، حيث يتم تأهيلك بشكل كامل إلى سوق العمل.

نظام الماستر

يتم الحصول على الدبلومة في 5 شهور كاملة، بواقع 20 محاضرة، حيث محاضرة مكثفة أسبوعيًا. إلا أن الماجستير تتراوح مدته من 10 شهور إلى 12 شهرًا.

بالنسبة إلى العملاء الذين حصلوا معنا على الدبلومة، فهم يحصلون على الماجستير في 10 شهور. أما الذين لم يحصلوا على الدبلوم ويرغبون في الحصول على الماجستير، فتكون مدة الدراسة 12 شهرًا.

توفر الأكاديمية، أنظمة تعليم من خلال الحضور الفعلي للمقرات، أيضا أنظمة تعليم عن بعد، من خلال بث مباشر ومسجل عالي الجودة.

Nutrition for anemic patients

اعرف أكثر عن تغذية مرضى الأنيميا

يمكنك معرفة كافة المعلومات والتفاصيل عن تغذية مرضى فقر الدم، كذلك التعرف أكثر على الدبلوم والماجستير. كذلك طرق الحجز والاشتراك، من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الأرقام 01006279507 أو 01025817800..

إذا كنت تعاني من مشكلة ما في الاتصال بنا، تستطيع التسجيل معنا بالنموذج بالأسفل، وسنقوم نحن بالاتصال بك؛ للرد على أسئلتك واستفساراتك.

    ربما يعجبك أيضا

    توفر أكاديمية “challenge” الماجستير في التغذية العلاجية 2024؛ بهدف إعداد وتجهيز المهتمين بالتخصص إلى سوق العمل، بشكل نظري وعملي متكاملز...
    إن الحصول على ماجستير التغذية المهني، يُساهم في تأهيل وتجهيز المهتمين بالتخصص إلى سوق العمل، عبر دراسة نظرية وعملية شاملة....
    إن تصميم جدول نظام غذائي لمرضى القلب، يحتاج إلى أخصائي تغذية محترف، قادرًا على فهم احتياجات حالات المرضى المختلفة. ووفقًا...