ورشة عمل "الترايكولوجي وعلاج مشاكل الشعر" .. اشترك الآن

الرئيسيةغير مصنفدبلومة المدرب الشخصيالمكملات الغذائية للرياضيين | دبلومة المدرب الشخصي
المكملات الغذائية للرياضيين

المكملات الغذائية للرياضيين | دبلومة المدرب الشخصي

تمثل المكملات الغذائية للرياضيين، أهمية كبرى، فهي تساهم في تضخيم العضلات والوقاية من الإصابات، كذلك تعوض النقص في العناصر الأساسية الغذائية التي يحتاجها الجسم ولا يحصل عليها.

وبالرغم من ذلك، فإن لها أضرار خطيرة قد تودي بالحياة، في حال تم الحصول عليها بشكل غير علمي، لذلك يجب أن تُؤخذ تحت إشراف المدرب الشخصي.

هذا الأمر، يُحتم على المدربين والعاملين في مجال PT، معرفة كل صغيرة وكبيرة عن المكملات وفوائدها وأضرارها، كذلك طرق تناولها وأوقاتها.

المكملات الغذائية

بشكل عام، فإن المكملات تلعب دورًا حيويًا في حياة الأشخاص العاديين، إلا أنها تكون أكثر أهمية وتأثيرًا للرياضي، الذي يحتاج إلى سعرات حرارية أكبر.

فعلى سبيل المثال، فإن تناول فيتامينات مثل الكالسيوم وفيتامين د. تعمل على تقوية العظام، أما مكملات أوميجا 3 فتساهم في الوقاية من أمراض القلب.

بالنسبة للرياضي، فإن المكملات تعمل على بناء العضلات بشكل أسرع وبجودة أفضل، كما أنها تعوض السعرات الحرارية المفقودة في التدريبات والتمارين.

المكملات الغذائية للرياضيين

تساهم Nutritional supplements في زيادة أداء الرياضي والقدرة على التحمل، كما أنها تقي من الإصابات وتعالج سوء التغذية ونقص العناصر الأساسية.

لكن يجب أن تكون المكملات عامل مساعد في النظام الغذائي للرياضي وليس أساسي. حيث يحصل على العناصر الغذائية الأساسية من خلال المصادر الغذائية الطبيعية.

كذلك، الحصول عليها يكون تحت إشراف ومراقبة المدرب أو أخصائي التغذية الرياضية. حتى لا يتعرض الرياضي إلى أضرار أو مضاعفات خطيرة.

المكملات الغذائية للرياضيين

أنواع المكملات الغذائية للرياضيين

يوجد الكثير من المكملات، التي يتناولها الرياضيون، مثل الفيتامينات والكرياتين والبروتين، كذلك الأحماض الأمينية والجلوتامين.

  • الكرياتين: يساهم Creatine في توفير الطاقة للجسم بشكل عام، وللعضلات والأنسجة خاصة. حيث يعمل على زيادة الكتلة العضلية من خلال تحفيز محتويات المياه بداخلها.
  • البروتين: يُعد Protein أساس بناء العضلات، والتي يجب الحصول عليه من خلال المصادر الغذائية الطبيعية والمكملات. التي يتواجد فيها من خلال مصل اللبن والكازين والبروتينات الحيوانية.
  • الأحماض: تمثل الأحماض أهمية كبرى في الأنظمة الغذائية للرياضي، حيث تساهم بأنواعها مختلفة في نمو العضلات والحفاظ عليها.
  • حمض البيتا-هيدروكسي بيتا-ميثيل بيوتريك: هذا الحمض يعمل على مقاومة تكسر العضلات أثناء التمارين. والتي يقوم فيها الرياضي بجهد مضاعف.
  • بيتا ألانين: حمض يساعد زيادة الجهد أثناء التدريبات، حيث يعمل على مقاومة التعب وتأهيل العضلات بشكل أسرع.
  • الأحماض الأمينية المشبعة: يحتاج الجسم للبروتينات الحيوانية ومنتجات الألبان، بشكل مكثف. وعندما لا يتم الحصول عليها بشكل كافي، يتم تناول مكملات هذه الأحماَض، التي تعمل على تعويضها.
  • الجلوتامين: يساهم في منع تكسر العضلات والعمل على زيادة نموها.
  • أوميجا 3: تعمل هذه الأحماض الدهنية على تقوية القلب وتساعد في الوقاية من أمراضه، من خلال تحسين الأوعية الدموية، وتتواجد بكثرة في مكملات زيت السمك.
  • الفيتامينات: يحصل الرياضي على مكملات الفيتامنيات، مثل A وD وB، لمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء التدريبات بفعالية، أيضا تزيد من الكتل العضلية.
  • المعادن: مثل المغنيسيوم والزنك والحديد واليود والكالسيوم والفسفور، تحافظ على صحة وقوة العضلات، أيضا تقي من التعب والإجهاد.

دبلومة المدرب الشخصي

الأضرار

قد تتسبب المكملات في مشاكل للرياضي، على النحو التالي:

  • بعض المكملات قد تؤدي إلى الوفاة، في حال الحصول عليها بكميات غير مناسبة أو تداخله مع أدوية أخرى.
  • تحتوي معظم المكملات على منشطات، قد تؤدي إلى إيقاف الرياضي عن ممارسة اللعب. في حال مخالفتها للقوانين.
  • تُضيف بعض الشركات، السكريات إلى المكمل لتحسين مذاقه، الأمر الذي قد لا يؤدي إلى نتائج سلبية عند تناوله خاصة على العضلات.
  • الإفراط في استخدام الكرياتين، يسبب مشاكل في المثانة والكلى.

 

دراسة المكملات الغذائية

إذا كنت رياضيًا أو مدربًا شخصيًا، أيضا أخصائي تغذية محترف، فأنت بكل تأكيد تحتاج إلى معرفة تامة وشاملة بكل ما يتعلق المكملات الغذائية. حتى تتجنب أضرارها وتحقق أكبر استفادة منه.

لذلك، تُقدم لك أكاديمية “Challenge” مجموعة متنوعة من الدبلومات، تحتوي جميعها، على محاور خاصة لدراسة المكملات. بالإضافة إلى محاور أخرى تتعلق بمجال الدراسة، وهي دبلومات:

المكملات الغذائية للرياضيين

اعرف أكثر

يمكنك معرفة تفاصيل كل دبلوم، والاشتراك والحجز، من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الرقم 01006279507.

تستطيع التسجيل معنا بالنموذج بالأسفل، وسنقوم نحن بالاتصال بك؛ لاستقبال أسئلتك واستفساراتك.

    ربما يعجبك أيضا

    كيف تصبح مدرب في الجيم؟ وما هي أفضل أماكن كورسات اللياقة البدنية؟ سنجيب على تساؤلاتك خلال السطور القليلة القادمة؛ بهدف...
    يُساهم دبلوم مدرب جيم 2024، الذي توفره أكاديمية challenge، في إعداد وتأهيل المهتمين بتخصص PT، الراغبين في الحصول على فرص...
    يضمن كورس المدرب الشخصي 2024، الحصول على الخبرة العملية والمعرفة العلمية، التي يحتاج إليها كل أخصائي في سوق العمل، من...