ورشة عمل "الترايكولوجي وعلاج مشاكل الشعر" .. اشترك الآن

الرئيسيةدبلومة التغذية العلاجيةالتغذية العلاجية لمرضى النحافة | كورس Clinical Nutrition
التغذية العلاجية لمرضى النحافة

التغذية العلاجية لمرضى النحافة | كورس Clinical Nutrition

تساهم التغذية العلاجية لمرضى النحافة، في إنقاص الوزن والحماية من المضاعفات، التي يمكن أن يتعرض لها المريض، مثل تساقط الشعر وضعف المناعة.

لا تقل خطورة مرض النحافة عن السمنة؛ لأنه قد يؤدي إلى التعرض لأمراض خطيرة، مثل النمو البطيء للأطفال، وعدم انتظام الدورة الشهرية عند النساء والولادة المبكرة.

كذلك، قد تكون النحافة، سببًا أساسيًا في الإصابة بـ فقر الدم وهشاشة العظام، ومشاكل الجلد والأسنان، أيضا مشاكل الخصوبة عند النساء والرجال.

التغذية العلاجية لمرضى النحافة

تُعد التغذية السليمة هي العلاج الأمثل للنحافة، حيث يتم من خلالها تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الأساسية. التي بدورها تعمل على بناء الجسم بشكل صحيح.

يوجد العديد من الأنظمة الغذائية، التي تساهم في علاج النحافة، إلا أن حالة المريض هي التي تُحدد النظام المناسب له، وهو ما يقوم به الأخصائي المحترفة.

هناك كذلك المكملات الغذائية والأدوية، التي تساعد في زيادة الوزن، والتي يجب أن يكون خبير التغذية على دراية تامة بها؛ لإدراجها في النظام الغذائي.

النحافة

هناك العديد من الأسباب، التي يمكن أن تؤدي إلى النحافة، مثل سوء التغذية وفقدان الشهية، أيضا الحركة والنشاط المفرط، كذلك الجينات الوراثية.

قد يُصاب الشخص بالنحافة، لأسباب تعود إلى الاضطرابات الهرمونية لديه، أيضا الأمراض النفسية مثل القلق والتوتر. قد تكون سببًا لانخفاض الوزن.

تناول بعض أنواع الأدوية، التي تتسبب في فقدان الشهية، مثل أستات الميغوستيرول وأوكساندرولون ودرونابينول، فضلًا عن عدم الحصول على تغذية سليمة، أثناء فترة الطفولة.

التغذية العلاجية لمرضى النحافة

أهمية الغذاء

تكمن أهمية تناول الطعام، في مد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأعمال اليومية، لذا فإن مريض النحافة، دائمًا ما يشعر بالتعب والإرهاق.

تعمل الأنظمة الغذائية لمرضى السمنة، على مد المريض بالسعرات الحرارية، من خلال الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى.

لذا، فإن العديد من خبراء التغذية، يوصي مرضى النحافة، بأن تكون الوجبات اليومية متضمنة مواد غذائية ثقيلة، غنية بالسعرات الحرارية.

تغذية مرضى النحافة

يركز خبراء التغذية في تخطيط الأنظمة الغذائية لمرضى النحافة، على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، ومكملات البروتين من الخضار والفواكه.

يعتمد الأخصائي على الأنظمة الغذائية المتوازنة، التي تعمل على زيادة وزن المريض، وفي الوقت ذاته، لا تؤدي إلى السمنة المفرطة.

وهو ما يجعل خبير التغذية، يوصي المريض بالتقليل من تناول البيض الكامل والخضروات الورقية. والحد من استهلاك سمك السالمون والخضروات الصليبية.

التغذية العلاجية لمرضى النحافة

نمط الحياة اليومي

إذا كنت مريض نحافة، فيجب عليك تناول الألبان والجبن ومشروبات الطاقة لزيادة الوزن، كذلك المكملات الغنية بالبروتين مثل الكرياتين. بالإضافة إلى البروتين النباتي والحيواني.

تعديل نمط الحياة اليومي، مثل النوم الكافي والحصول على قسط راحة أكبر، وعدم تناول المياه وشربها قبل الوجبات. والحد من التدخين الذي يساهم في فقدان الشهية.

التغذية العلاجية لمرضى النحافة

وضع الأخصائيون المحترفون، قائمة من الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن، والتي من أهمها:

  • اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، لأنها غنية بالبروتين.
  • زبدة الجوز وزبدة الفول السوداني الطبيعية، لأنها مليئة بالبروتين والسعرات الحرارية والدهون.
  • الحليب كامل الدسم، حيث يشتمل على 60 سعرة حرارية.
  • الفواكه مثل المانجو والبابايا والموز والأناناس، لأنها غنية بالسكريات الطبيعية، التي توفر الطاقة.
  • الأفوكادو الذي يحتوي على 140 سعرة حرارية.
  • خبز القمح الكامل والمكسرات الغنية بالألياف.
  • الجبن بشكل عام يحتوي على نسبة عالية من البروتين.

كورس التغذية العلاجية

توفر أكاديمية “challenge” كورس Clinical Nutrition، الذي يتم من خلاله تأهيل وتجهيز المهتمين بالتخصص إلى سوق العمل.

يُشرف على الكورس، نخبة من أفضل الأساتذة الأطباء والصيادلة، ويشتمل على مجموعة متنوعة من المحاور والعناصر. مثل التغذية العلاجية والرياضية والسمنة والنحافة.

يدرس طلابنا، بشكل علمي ونظري، العناصر الغذائية الأساسية والمكملات الغذائية. أيضا التدريب على كيفية تخطيط وتصميم البرامج الغذائية المختلفة.

nutrition for patients with thinness

التفاصيل والحجز

يمكنك معرفة كافة المعلومات والتفاصيل، عن كورس التغذية العلاجية، كذلك الحجز والاشتراك. من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الأرقام 01006279507 أو 01025817800.

سجل معنا بالنموذج بالأسفل، وسنقوم نحن بالاتصال بك؛ للرد على أسئلتك واستفساراتك.

    ربما يعجبك أيضا

    توفر أكاديمية تشالينج، كورسات تغذية أونلاين، بعروض وخصومات تصل إلى أكثر من 50%، مع إمكانية تقسيط بقية الرسوم على فترات...
    إن أكاديمية تشالينج، توفر دبلومة تغذية علاجية معتمدة اون لاين، بعروض وخصومات تصل إلى أكثر من 50%، مع إمكانية تقسيط...
    تُعد التغذية الإكلينيكية من العلوم الطبية الهامة، التي تهدف إلى تحسين الحالة الصحية والوقائية من الأمراض، من خلال الاعتماد على...