ورشة عمل "حالات تطبيقية لتغذية العيادات".. اشترك الآن

الرئيسيةجمالمرضى الكبد والكلى

مرضى الكبد والكلى

التغذية العلاجية لمرضى الكبد والكلى

v افضل الأغذية المفيدة لمرضى الكلى :-

1-الجريب فروت : يعمل على تنظيف الجهاز الهضمي والدم من الفضلات والسموم مما يعمل على عدم تكون حصوات الكلى ، كما أنه غني بالسكريات المفيدة في الحصول على الطاقة .

2- الافوكادو : يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة مثل الجلوتاثيون وهي تساعد في تخليص الكليتين من السموم .

3- الليمون : يعد الليمون من الأغذية المطهرة للجسم والتي تعمل على حماية الجسم من الاصابة بالألتهابات والأمراض وهو غني بمضادات الأكسدة لذا يوصى بالأكثار من تناوله أو شرب عصيره للوقاية من التهاب الكليتين .

4- البقدونس : من أشهر الأغذية التي يوصى بها عند الاصابة بأمراض الكلى والالتهابات لما يتميز به البقدونس من قدرة على القضاء على الالتهابات ، كما أنه عامل مساعد قوي لادرار البول مما يساعد على التخلص من الرمال والحصوات من المثانة والمسالك البولية ، ويمكن تناول عصير البقدونس المغلي أو أكله طازجا .

5- الاسماك : وخاصة الأسماك الاسطوانية فهي غنية بكم وافر من الأحماض الدهنية اوميجا 3 تلعب دورا هاما في تقلي مستويات الكالسيوم البولي للمصابين بحصوات الكلى كما تمنع تكون جلطات الدم لمن يقومون بالغسيل الكلوي .

6- الكرنب : غني بمضادات الأكسدة التي تفيد في حالات التهاب الكلى ، وهو أيضا مدر للبول لذا فينصح بالاكثار منه لمرضى الاحتباس البولي والحصوات مما يعمل على تخليص الجسم من الرمال وتنظيف الكلى .

7- العنب : يعتبرمن افضل الأغذية للمصابين بالتهابات الكلى لما يحتويه من نسبة منخفضة من الصوديوم وكم كبير من الماء وأملاح البوتاسيوم ، كما يحتوي على كم كبير من السكريات سهلة الهضم والامتصاص التي تمد المريض بالطاقة اللازمة له والتي تسهل من تخلص الكليتين من السموم .

8- البطيخ : يقوم البطيخ يتنظيف الكلى من الترسبات الاملاح الكلسية مما يمنع تكون الحصوات ولذك نتيجة لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يخلص الجسم من الاملاح ، كما يعمل البوتاسيوم على تخفيض نسبة حمض اليوريك في الدم وهومدر قوي للبول لاحتوائه على نسبة عالية من الماء لذا يعد من افضل انواع الفاكهة لمرضى الكلى .

9- الكرز : غني بنسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على تنشيط الكليتين وتخليص الجسم من السموم واملاح الصوديوم الضارة ، كما انه مضاد للالتهاب .

10- الخيار : من الخضروات الغنية بنسبة كبيرة من الماء لذا فهو مدر للبول ويمنع تكون الحصوات ويساعد في علاج التهابات الكلى ويخلصها من السموم .

v نصائح غذائية هامة:

1- تأكد من تناول وجبة الفطور كل يوم .

2- تناول الحلوى بكميات متوسطة .

3- تناول الكثير من سلطة الخضار

4- شرب كوب من الماء قبل 10 دقيقة من تناول الوجبات الغذائية

5- الاستماع إلى الموسيقى أثناء تناول الطعام بدلا من مشاهدة التلفزيون (يميل الناس إلى مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام).

6- تناول الطعام ببطء . تستغرق معدتك حوالي 20 دقيقة لإرسال إشارة إلى الدماغ عند الشعور بالشبع .

7- تناول الطعام في الأواني الصغيرة ، تسادك في التحكم في حجم الاكل لتأكل أقل .

v ينصح مرضى الكبد أن يحرصوا على تضمين طعامهم ببعض المأكولات التالية التى أثبتت الأبحاث العلمية مدى فاعليتها فى تحسن وظائف الكبد، وهى 6 أطعمة غذائية:

1- الخرشوف الذى يساعد فى تقليل مستوى الدهون والكولسترول فى الدم عن طريق تحفيز وظائف الكبد وإزالة السمية.
2- الثوم ويعتبر مضادا حيويا، ومضاد فيروسى، ومضاد بكتيرى، ومن ثم فهو يساهم فى حماية الكبد، كما أنه يساهم فى إزالة سمية المواد المعدنية الضارة كالزئبق.
3- فاكهتا التفاح والكمثرى حيث تحتوى كل ثمرة منهما على مادة البكتين والألياف الذائبة، والتى تساعد على خفض مستويات الكولسترول فى الدم، والتخلص من بعض الإجهاد الذى يصيب الكبد.
4- الشوفان والحبوب حيث تحتوى هذه المواد الغذائية على الألياف القابلة للذوبان والتى تشابه فى تأثيرها البكتين.
5- الخضروات الورقية والأطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة والنقل “وهى المكسرات”وهى مصادر جيدة من فيتامين B والفولات التى تستخدم فى حالة ما إذا كان الكبد مجهدا، غير أن النقل والبذور والأفوكادو وزيوت الخضروات تمدنا بفيتامين E، أما عصير الليمون أو الفواكه الحمضية والتوت والخضروات الورقية تحتوى على فيتامين C، والحبوب الكاملة والأسماك والجوز تكون مصدرا لعنصر السيلينيوم، وكلها ذات خواص مضادة للأكسدة والتى تساعد فى حماية الكبد.
6- الجزر وله تأثير عال فى تحسن وظائف الكبد، ففى دراسة أجريت فى الهند اكتشفوا من خلالها أن الجزر يعطى حماية قوية للكبد، حيث إن خلاصة الجزر ساعدت على نشاط عدة إنزيمات والتى من شأنها الإسراع فى تطهير الكبد وشفائه.

ويمكنك تجنب كل الآثار الجانبية والتعرف على طرق تغذية مرضى الكبد والكلى من خلال دبلومة الرشاقة والتغذية العلاجية الجزء النظري والعملي

شارك:

ربما يعجبك أيضا

بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، تعلن أكاديمية “challenge”، عن خصم إضافي 10% على جميع الكورسات والدبلومات التي تقدمها. فضلًا عن...
تُقدم “تشالينج أكاديمي” دبلومتها وبرامجها التعليمية بـ شهادات معتمدة وموثقة، من جهات تعليمية حكومية ودولية.   لـ الأكاديمية التي تملك...
  امتحان البورد الامريكي للتغذية العلاجية من أهم الاختبارات التي تُميز أخصائي عن آخر؛ لأنه يشمل على معايير فحص قوية...