ورشة عمل "الترايكولوجي وعلاج مشاكل الشعر" .. اشترك الآن

الرئيسيةدبلومة التغذية العلاجيةما هو البورد الأمريكي في الصيدلة؟
ما هو البورد الأمريكي في الصيدلة؟

ما هو البورد الأمريكي في الصيدلة؟

ما هو البورد الأمريكي في الصيدلة؟ هذا ما سنجيب عليه في هذه المقالة، لوضع المهتمين به على الطريق الصحيح الخاص به، خاصًة المهتمين بمجال التغذية العلاجية.

تعتبر هذه الدرجة أو الشهادة، من أهم المعايير التي تميز صيدلي عن آخر، فهي معتمدة من المجلس الأمريكي للتخصصات الصيدلانية Board of Pharmacy Specialties المختصر بـ”BPS”.

BPS يعمل على موافقة شروط مجلس الاعتماد في الصيدلة. المعروفة بـ”نطاق الممارسة الصيدلانية المعاصرة: أدوار ومسؤوليات ووظائف الصيادلة وفنيي الصيدلة”.

ما هو البورد الأمريكي في الصيدلة؟

عبارة عن درجة أو شهادة، يمنحها مجلس BPS لخريجي كليات الصيدلة، بعد خضوعهم لاختبارات واجتيازهم لها، خلال فترة معينة.

هذا الاختبار يحتاج إلى دراية بكل ما يتعلق بتخصص الصيدلي، حيث يعتبر أصعب الاختبارات التي تواجهه، كما أنه يشتمل على معايير فحص قوية ودقيقة.

يحتوي البورد الأمريكي على 13 تخصص صيدلي وهم:

  • الصيدلة العلاجية
  • صيدلة العيادات الخارجية
  • صيدلة الأورام
  • الصيدلة النفسية
  • صيدلة التغذية العلاجية
  • الصيدلة النووية
  • صيدلة العناية الحرجة
  • صيدلة الأطفال
  • الصيدلة القلبية
  • الأمراض المعدية
  • صيدلة الشيخوخة
  • تحضير الأشكال العقيمة
  • صيدلة زرع الأعضاء الصلبة

ما هو البورد الأمريكي في الصيدلة؟

مجلس BPS

أسست جمعية الصيادلة الأمريكيين American Pharmacists Association AphA، أقدم المؤسسات المهنية للصيادلة في العالم، مجلس BPS في عام 1976.

ويتم تعريفه على أنه مجلس اعتماد أمريكي مهني مستقل، يحتوي على مجموعة خبراء بالمجال، يضعون معايير المعرفة والخبرة اللازمة للأخصائي.

الصيدلة الغذائية

يُعد مجال الصيدلة أو التغذية العلاجية، من أهم التخصصات التي يقدمها البورد، كذلك الأكثر طلبًا من قبل الدارسين، ويعود ذلك لأهميتها في سوق العمل.

في حال نجح الصيدلي في اجتياز الاختبار والحصول على شهادة البورد الأمريكي، فهذا يعني أنه قادر على تقديم رعاية أكثر شمولا ودقة للمرضى.

وبالتالي ستكون فرص عمله في كبرى المستشفيات والمراكز العلاجية أكبر، كذلك يزيد ذلك من فرص حصوله على الترقيات في أماكن عمله والوصول إلى أعلى المناصب.

أهمية البورد الأمريكي في التغذية العلاجية

الحصول على هذه الدرجة، يعني أن الأخصائي، قادرًا على تصميم وتعديل خطط العلاج بالغذاء؛ لتعزيز الحفاظ على الأنظمة الغذائية الصحية أو خلقها.

كذلك الرعاية الكاملة للمرضى، مثل تقييم المريض وتصميم الأنظمة الغذائية والمراقبة السريرية، أيضا ضمان سلامة المريض من خلال المتابعة المستمرة لـ نظامه الغذائي.

الأخصائي الحاصل على البورد الأمريكي، سيكون خبيرًا في تركيبات التغذية بالحقن والمعوية، والتعامل مع الحالة الغذائية للمريض أثناء التحرك والانتقال.

ما هو البورد الأمريكي في الصيدلة؟

المأهلون لـ البورد الأمريكي

حتى تستطيع التقديم على هذه الدرجة، يجب أن تكون حاصلًا على بكالوريوس الصيدلة، أيضا تمتلك رخصة مزاولة مهنة الصيدلة سارية المفعول.

يشترط المجلس أن يكون المتقدم، قد أتم دراسة إحدى برامج الإقامة أو الاختصاص المعتمدة من جمعية صيادلة النظام الصحي الأمريكية. المعروفة بـ “ASHP” أو ما يعادلها في البلدن الأخرى.

يجب أن يكون المتقدم لديه خبرة 3 سنوات في تخصص التغذية العلاجية أو الحصول على إقامة “PGY2” في صيدلية دعم التغذية.

اختبار البورد الأمريكي للتغذية العلاجية

في هذا الاختبار، سيكون المتقدم مطالبًا بمعرفة كل ما يتعلق بـ التغذية الوريدية IV، والتغذية المعوية “أنبوب التغذية”، حيث يشتمل على 3 مجالات رئيسية، على النحو التالي:

  • الممارسة السريرية وتشمل 67٪ من الاختبار.
  • دراسة الممارسة والعمليات وتشمل 26٪ من الاختبار.
  • الطب القائم على الأدلة، والمنح الدراسية، والتعليم، والتأييد جميعها يشمل على 7٪ من الاختبار.

دبلومة التغذية العلاجية

توفر أكاديمية “challenge” دبلومة التغذية العلاجية، التي من خلالها يتم تأهيل وتجهيز المهتمين بهذا التخصص إلى سوق العمل، بشكل عملي ونظري.

يُشرف على الكورس نخبة من أفضل الأساتذة الأطباء والصيادلة، الذين يملكون خبرات كبيرة على المستويين الأكاديمي والمهني.

يشتمل الدبلوم على مجموعة متنوعة من المحاور والعناصر، التي تغطي علم Clinical Nutrition، مثل التغذية العلاجية والرياضية والسمنة والنحافة.

ما هو البورد الأمريكي في الصيدلة؟

اعرف أكثر عن البودر الأمريكي في التغذية العلاجية من خلال برنامج Clinical Nutrition، الذي تستطيع معرفة تفاصيله من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الأرقام 01006279507 أو 01025817800.

يمكنك التسجيل معنا بالنموذج بالأسفل، وسنقوم نحن بالاتصال بك؛ للرد على أسئلتك واستفساراتك.

    ربما يعجبك أيضا

    توفر أكاديمية Challenge دبلوم تغذية عن بعد، بهدف توفير تجربة تعليمية فريدة أونلاين للعملاء من داخل مصر وخارجها، الراغبين في...
    تعرف على تفاصيل دبلومة التغذية العلاجية، المقدمة من أكاديمية تشالينج، بعروض وخصومات تصل إلى أكثر من 50%، مع إمكانية تقسيط...
    كيف أحصل على دبلوم تغذية علاجية؟ وما هي أفضل أماكن دبلومة التغذية العلاجية؟ وماذا تتعلم في كورس Clinical nutrition؟ سنجيب...