ورشة عمل "الترايكولوجي وعلاج مشاكل الشعر" .. اشترك الآن

الرئيسيةدبلومة التغذية العلاجيةماذا ندرس في تخصص التغذية العلاجية؟

ماذا ندرس في تخصص التغذية العلاجية؟

ماذا ندرس في تخصص التغذية؟ سؤال يتردد كثيرًا من المهتمين بهذا العلم، الذين يرغبون في احترافه، ومن ثم الحصول على وظيفة مناسبة من خلاله في مجالاته المتعددة.

ويشمل هذا التخصص على العديد من المجالات مثل التغذية العامة والتغذية العلاجية، أيضا السمنة والنحافة بالإضافة إلى تغذية الرياضيين.

وبشكل عام، فإن علم التغذية يركز بشكل أساسي على العلاقة بين الغذاء وجسم الإنسان، حتى يحصل الأخير على أكبر استفادة من تناول الأطعمة والمشروبات.

التغذية العلاجية

يمكن تعريفها على أنها مجموعة من الأنظمة الغذائية التي تساهم في الوقاية من الأمراض أو علاجها، كذلك تساعد الأصحاء على العيش بأسلوب حياة صحي.

يقوم الأخصائيون المحترفون بوضع هذه الأنظمة وتخطيطها، بما يتناسب مع كل عميل على حدة، أيضا يستطيعون التعديل فيها بما يتماشى مع حالة العميل.

لا يشمل هذا التخصص الإنسان فقط، لكن كذلك يستهدف الطعام في حدا ذاته، من خلال الأبحاث العلمية في الجامعات والأكاديميات، بما يصب في النهاية في صالح الإنسان أيضا.

يعمل الأخصائيون كذلك في المصانع والمطاعم والفنادق، لمراقبة الغذاء وتقييمه، كما أنهم يعملون في المدارس والجامعات ومنظمات المجتمع المدني مثل دور المسنين والملاجئ.

ماذا ندرس في تخصص التغذية
ماذا ندرس في تخصص التغذية

ماذا ندرس في تخصص التغذية؟

هذا التخصص واسع بشكل كبير، فحتى يمكنك دراسته واحترافه فينبغي عليك الالتحاق بإحدى الأكاديميات التي تُقدم دبلومات معتمدة أو كورسات فيه.

لن تستطيع أن تقوم بدراسته من خلال قراءة بعض الكتب أو مشاهدة الفيديوهات، فهو يحتاج إلى دراسة نظرية وعملية من خلال الأساتذة المحترفين.

إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة من خلال هذا التخصص، فهناك مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر فيك. ومن أهمها امتلاك شهادة معتمدة وموثقة ومعترف بها في سوق العمل.

توفر الأكاديميات والمراكز التعليمية، دبلومات تشمل على جميع المحاور التي تحتاجها لتعلم هذا التخصص، أيضا تحصل من خلالها على الشهادات المعتمدة.

محاور دراسة التغذية

يشمل هذا العلم على العديد من المحاور الرئيسية التي تندرج تحتها الكثير من العناصر الفرعية، على النحو التالي:

التغذية العلاجية

عندما تبدأ في إحدى الدورات التدريبية في علم التغذية، سيتكون مطالب بدراسة الأساسيات والمفاهيم والمصطلحات التي تخص هذا المجال.

كذلك سوف تقوم بدراسة الأنظمة الغذائية المختلفة مع تدريبات عملية على وضعها أو تخطيطها، بالإضافة إلى كيفية التقييم التغذوي والتعديل والمراقبة.

إذا كنت ترغب في العمل بالمستشفيات أو العيادات سيكون من أهم مهامك متابعة التغذية الإكلينيكية للمرضى. لذلك كان يجب أن تشمل الكورسات على محور خاص بهذه النقطة.

مجموعة أخرى من المحاور التي ستقوم بدراستها مثل التغذية العلاجية العامة والتغذية السريرية، أيضا أهداف الأنظمة الغذائية.

يشمل هذا المحور الرئيسي على تغذية كل من الأطفال وكبار السن والمراهقين، أيضا الحوامل والمرضعات.

إن التغذية العلاجية للأمراض هي العمود الفقري لهذا التخصص، حيث يتعرض الأخصائي دائمًا إلى حالات أو عملاء يعانون من أمراض السكر والضغط والقولون والقلب.

دبلومة التغذية العلاجية عملي
دبلومة التغذية العلاجية عملي

التغذية الرياضية

تعتبر sports nutrition من أهم المجالات التي يمكن احترافها في هذا التخصص، في ظل الانتشار الكبير لثقافة الغذاء الجيد بين الرياضيين.

حتى تصبح أخصائي تغذية رياضية يجب أن تكون على دراية كاملة بالمكملات الغذائية، أيضا العناصر الغذائية المختلفة فى بناء الجسم.

الأخصائي المحترف يكون قادرًا على تخطيط البرامج للرياضيين يما يتناسب مع كل عميل على حدة. سواء أكان يحتاج إلى التخسيس أو زيادة حجم العضلات.

السمنة والنحافة

مع ازدياد نسبة السمنة في المجتمعات بصورة كبيرة، أصبح هذا المحور من الأساسيات التي يجب أن يحترفها الأخصائي. حيث يدرس:

  • العناصر الغذائية المختلفة.
  • تخطيط البرامج للعملاء كل على حسب حاجته.
  • المشاكل التي تواجه مريض السمنة ومضاعفاتها.
  • كيفية التغلب يتغلب على السمنة نفسيًا وبدنيًا.
  • أنواع أدوية التخسيس.
  • مرضى السمنة الذين يعانون من الأمراض المزمنة والخطيرة.
أخصائي التغذية العلاجية
أخصائي التغذية العلاجية

دبلومة التغذية العلاجية المعتمدة

اعرف أكثر عن التخصص من خلال الحصول على دبلومة التغذية العلاجية الشاملة والمعتمدة، بخصم 50% لفترة محدودة.

احجز الآن الدبلومة من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الرقم 01006279507.

سجل معنا بالأسفل، وسنقوم بالتواصل معك في أقرب وقت؛ للرد على جميع استفساراتك وأسئلتك.

    ربما يعجبك أيضا

    توفر أكاديمية Challenge دبلوم تغذية عن بعد، بهدف توفير تجربة تعليمية فريدة أونلاين للعملاء من داخل مصر وخارجها، الراغبين في...
    تعرف على تفاصيل دبلومة التغذية العلاجية، المقدمة من أكاديمية تشالينج، بعروض وخصومات تصل إلى أكثر من 50%، مع إمكانية تقسيط...
    كيف أحصل على دبلوم تغذية علاجية؟ وما هي أفضل أماكن دبلومة التغذية العلاجية؟ وماذا تتعلم في كورس Clinical nutrition؟ سنجيب...