ورشة عمل "حالات تطبيقية لتغذية العيادات".. اشترك الآن

الرئيسيةماجستير التغذية العلاجيةتغذية مرضى متلازمة الأيض | ماستر تغذية علاجية
تغذية مرضى متلازمة الأيض

تغذية مرضى متلازمة الأيض | ماستر تغذية علاجية

تمثل تغذية مرضى متلازمة الأيض أو التمثيل الغذائي، أهم الطرق الناجحة في علاج أعراض هذا المرض، من خلال الاعتماد على أطعمة والابتعاد عن أخرى.

بالرغم من أن هذا المرض، يتسبب في الكثير من الأعراض المؤلمة، ويحمل مضاعفات خطيرة، إلا أنه من خلال نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة يمكن السيطرة عليه.

تعتبر الخضروات والدهون الصحية والحبوب الكاملة، من الأطعمة الصحية للمعانين من هذا المرض، كما أن السكريات والكربوهيدرات البسيطة والصوديوم. من الأطعمة غير الصحية لهم.

تغذية مرضى متلازمة الأيض

دائمًا ما يكون المعانون من متلازمة الميتابوليزم Metabolism، عرضة لمضاعفات مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2.

لذا؛ فإن السيطرة عليه وعلاجه، أمر هام للغاية، ولا يوجد أفضل من نظام غذائي مناسب للسيطرة عليه وعدم تطوره والتعرض لمضاعفاته.

كما أن التغذية الجيدة والنشاط البدني، من أهم أسباب علاجه والوقاية منه، فإن التغذية السيئة والبدانة من أهم أسباب الإصابة به.

متلازمة التمثيل الغذائي

هناك 5 عوامل للخطر، إذا تعرض الإنسان لـ 3 منها، فإنه يتم تشخصيه كمريض متلازمة الأيض، وهي ضغط دم مرتفع وارتفاع نسبة السكر في الدم.

أيضا الدهون الزائدة في منطقة البطن وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وانخفاض كوليسترول البروتين الدهني مرتفع الكثافة “كوليسترول جيد”.

من الأسباب الشائعة للمرض، هي البدانة والخمول وعلم الوراثة ومقاومة الأنسولين، فضلًا عن الأنظمة الغذائية غير المناسبة.

تغذية مرضى متلازمة الأيض

الأطعمة المناسبة

تؤثر الأطعمة التي يتناولها الإنسان، على حساسية الأنسولين وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بالمتلازمة.

يوجد بعض الأطعمة التي دائمًا ما يُدرجها أخصائي التغذية، في الأنظمة الخاصة بـ مرضى متلازمة الأيض، على النحو التالي:

  • الأطعمة الغنية بالألياف: تقلل من عوامل الخطر الأيضية، ومنها الفواكه والخضروات والفاصوليا والبقوليات.
  • الحبوب الكاملة: غنية بالألياف ويتم امتصاصها بشكل أبطئ، ولا تتسبب في ارتفاع الأنسولين والشعور بالجوع.
  • الأحماض الدهنية أوميجا 3: تعمل على خفض ضغط الدم والكوليسترول، مثل الأسماك الدهنية وبعض الزيوت النباتية.
  • البوتاسيوم: يعمل على التقليل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة، مثل الموز والسبانخ والعدس.

أطعمة ممنوعة في تغذية مرضى متلازمة الأيض

بعض الأطعمة قد تتسبب في زيادة أعراض المرض والتعرض لمضاعفاته؛ لذا يجب الابتعاد عنها، ومنها:

  • السكريات: ترتبط الإصابة بمتلازمة Metabolism كثيرًا بتناول كميات كبيرة من السكريات، مثل البسكويت المحلى والكيك والمشروبات الغازية
  • الصوديوم: الأطعمة الغنية بالصوديوم، مثل البطاطس واللحوم والبيتزا، تساهم في الإصابة مقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي.
  • الكربوهيدرات البسيطة: لأنها تعمل على خفض مستويات الكوليسترول HDL، حيث تحتوي على ألياف أقل وسكر أكثر من الكربوهيدرات المعقدة.

تغذية مرضى متلازمة الأيض

ماجستير التغذية العلاجية

تقدم أكاديمية “challenge” ماجستير التغذية العلاجية الشامل؛ للمهتمين بدراسة تخصص nutrition، الراغبين في احترافه وإيجاد فرص عمل من خلاله.

يوفر الماستر دراسة شاملة لكل ما يتعلق بأهم مجالات التخصص، مثل التغذية العلاجية والرياضية والسمنة والنحافة، أيضا المكملات والعناصر الأساسية.

يُشرف على درجة الماجستير، نخبة من أفضل الأساتذة الأطباء والصيادلة، الذين يملكون خبرات واسعة على المستويين الأكاديمي والمهني.

مميزات الدراسة في Challenge Academy

نوفر مجموعة من المميزات والتسهيلات، التي تساعد طلابنا في الحصول على الكورسات التي نوفرها، على النحو التالي:

  • عروض وخصومات تصل لأكثر من 50%.
  • نظام تقسيط مريح، يتراوح من 6 شهور إلى 12 شهر.
  • إمكانية التقسيط من خلال البنوك وخدمة فاليو وفروعنا.
  • شهادات معتمدة من جهات تعليمية خارجية.

Nutrition of patients with metabolic syndrome

احجز الآن

يمكنك معرفة كافة المعلومات والتفاصيل، عن ماجستير التغذية العلاجية، كذلك حجزه والاشتراك في الدورة القادمة، من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الأرقام 01006279507 أو 01025817800.

تستطيع التسجيل معنا بالنموذج بالأسفل، وسنقوم نحن بالاتصال بك؛ للرد على أسئلتك واستفساراتك.

    ربما يعجبك أيضا

    توفر أكاديمية تشالينج، ماجستير تغذية أونلاين، للراغبين في دراسة التخصص واحترافه بشكل متكامل، على أيدي نخبة من أفضل الأساتذة والمتخصصين...
    توفر أكاديمية تشالينج، ماجستير تغذية عن بعد 2024، للأطباء وغير الأطباء، الراغبين في دراسة هذا التخصص الحيوي بشكل متكامل، على...
    توفر أكاديمية challenge، ماجستير التغذية التخصصية؛ بهدف إعداد وتجهيز المهتمين بالتخصص إلى سوق العمل، من خلال دراسة مجموعة من المحاور...