ورشة عمل "الترايكولوجي وعلاج مشاكل الشعر" .. اشترك الآن

الرئيسيةماجستير التغذية العلاجيةتغذية مرضى ضغط الدم | ماستر تغذية علاجية
تغذية مرضى ضغط الدم

تغذية مرضى ضغط الدم | ماستر تغذية علاجية

تمثل تغذية مرضى ضغط الدم، عاملًا مهمًا وأساسيًا في علاج المرض والسيطرة عليه، كذلك الحد من المضاعفات الخطيرة التي قد يتعرض لها المريض.

ويؤثر تناول بعض الأطعمة على مستوى ارتفاع ضغط الدم بالجسم، كما أن زيادة الوزن يساهم في ارتفاعه، ومن هنا تبرز أهمية الالتزام بنظام غذائي مناسب.

بالرغم من أن أخصائيين التغذية لا يفضلون تحديد نظام واحد فقط لجميع المرضى، حيث تختلف كل حالة عن الأخرى، إلا أن نظام داش قد أثبت فعاليته في التعامل مع مرض الضغط.

تغذية مرضى ضغط الدم

يوجد العديد من الطرق التي تساهم في علاج الضغط، مثل الأدوية الكيماوية والتغذية الصحيحة وممارسة الرياضة، أيضا الالتزام بنمط حياة صحي.

ولكن، تعتبر التغذية من أكثر الطرق تأثيرًا بالإيجاب والسلب على صحة المريض، لذا دائمًا ما ينصح الأطباء مرضاهم بزيارة أخصائي تغذية يساعدهم في ضبط نظامهم الغذائي.

عادًة ما ينصح الأخصائيون بتناول الأطعمة التي تشتمل على نسبة قليلة من الدهون المشبعة والكوليسترول، مع التركيز على تناول الخضراوات والفواكه.

نظام داش

كلمة داش هي اختصار لـ Dietary Approaches to Stop Hypertension، أي الحمية الغذائية للحد من ارتفاع ضغط الدم.

وهو نظام نباتي في المقام الأول، يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم، ويعمل على الحد من التعرض للمضاعفات، كما أنه يقي من الإصابة بالمرض للأصحاء.

بعض الدراسات أكدت أن هذا النظام قادر على تخفيض وضبط مستوى الضغط في الجسم، خلال أسبوعين فقط، كما ينصح باتباعه الكثير من الأخصائيين.

تغذية مرضى ضغط الدم

ماذا تأكل؟

يعتمد النظام الغذائي لمرضى الضغط، على تناول الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات، أيضا تناول مشتقات الحليب قليلة الدسم واللحوم البيضاء.

يجب تناول الدواجن والأسماك منزوعة الجلد، بالإضافة إلى المكسرات والبقوليات والزيوت النباتية.

يفضل أن يبتعد مريض الضغط عن الأطعمة الغنية بـ الصوديوم والأملاح والسكريات، كذلك الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء والأطعمة المشتملة على الدهون المشبعة الدهون المتحولة والكولسترول.

نصائح تغذية مرضى ضغط الدم

يقدم الأخصائيون المحترفون، مجموعة من النصائح والإرشادات، إلى مرضى ارتفاع ضغط الدم، التي تساعدهم في تجنب الإصابة بـ النوبات القلبية والسكتات الدماغية، على النحو التالي:

  • استخدام مفكرة لتدوين الأطعمة وكميتها.
  • قراءة ملصقات الأطعمة والابتعاد عن الدهون والأملاح.
  • الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والسريعة.
  • الاعتماد على الأعشاب بدلًا من الأملاح.
  • تقليل الصوديوم وزيادة البوتاسيوم.
  • تجنب شرب الكافيين بقدر المستطاع.

تغذية مرضى ضغط الدم

ماجستير التغذية العلاجية

إذا كنت ترغب في احتراف مجال التغذية أو تعمل بالفعل في المجال وتريد التطوير من ذاتك، فإن أكاديمية “Challenge” توفر لك فرصة الانضمام إلى الماجستير المهني المعتمد.

يشتمل الماستر على مجموعة كبيرة من المحاور والعناصر، التي تغطي علم التغذية بالكامل، مثل التغذية الرياضية والسمنة والنحافة والمكملات والعناصر الأساسية.

يُشرف على الماجستير، نخبة من أفضل الأساتذة الأطباء والصيادلة، الحاصلين على شهادة البورد الأمريكي، ويقومون بتناول المحاور بالشرح والتفسير، بشكل عملي ونظري.

نظام الماجستير

نوفر دراسة الماجستير المهني في التغذية العلاجية، بنظام التعليم الحضوري بالمقرات المختلفة والمنتشرة بمصر، كذلك نوفر دراسته عن طريق الإنترنت.

يخدم نظام التعليم عن بعد، جميع عملائنا غير القادرين على الحضور الفعلي، من خلال أنظمة بث مباشر ومسجل عالية الجودة.

يمكن دراسة الماجستير بشكل مستقل، أيضا يستطيع عملائنا الذين حصلوا معنا على دبلومة التغذية العلاجية، استمرار دراستهم للمجال من خلال الماستر.

ماجستير التغذية العلاجية

اعرف أكثر

يمكنك معرفة كافة المعلومات والتفاصيل عن ماجستير التغذية العلاجية، كذلك الحجز وتأكيد الاشتراك، من خلال التواصل مع خدمة العملاء عبر الأرقام  01006279507 أو 01025817800.

تستطيع التسجيل معنا بالنموذج بالأسفل، وسيقوم فريق خدمة العملاء بالتواصل معك؛ للرد على جميع أسئلتك واستفساراتك.

    ربما يعجبك أيضا

    إن تصميم جدول نظام غذائي لمرضى القلب، يحتاج إلى أخصائي تغذية محترف، قادرًا على فهم احتياجات حالات المرضى المختلفة. ووفقًا...
    تنطلق دورة جديدة من من ماجسيتر التغذية العلاجية، للعملاء الحاصلين على الدبلومة، يوم السبت المقبل في تمام الساعة الـ 3 عصرًا،...
    يختلف سعر ماجستير التغذية العلاجية، وفقًا للعديد من العوامل، مثل مكان دراسة الماجستير والمدة الزمنية والشهادات والمنطقة الجغرافية وجودة المادة...