ورشة عمل "الترايكولوجي وعلاج مشاكل الشعر" .. اشترك الآن

الرئيسيةدبلومة التغذية العلاجيةالنظام الغذائي العلاجي | كورس Clinical Nutrition
النظام الغذائي العلاجي

النظام الغذائي العلاجي | كورس Clinical Nutrition

يساهم النظام الغذائي العلاجي، في التحسين وعلاج الأمراض المختلفة، كما يهدف إلى تحسين الصحة العامة ومساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية محددة.

تعالج الأنظمة الغذائية، أمراض مثل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم، أيضا أمراض القلب، والتهابات المفاصل، والحساسية الغذائية.

يقوم أخصائي التغذية العلاجية، بتصميم النظام الغذائي، وفقًا لاحتياجات الفرد الصحية والأهداف المحددة للعلاج، بهدف ضمان فعالية النظام الغذائي وسلامته.

النظام الغذائي العلاجي

بشكل عام، فإن الأنظمة الغذائية تعالج العديد من الأمراض، كما أنها تُسيطر على مرض السمنة أو النحافة الشديدة، فضلًا عن تحسين نمط الحياة والوقاية من الأمراض.

يشتمل علم التغذية، على مجموعة متنوعة من الأنظمة والحميات، التي قد تختلف من حالة لأخرى، وفقًا لرؤية الأخصائي الذي يعمل على تصميم البرنامج.

يكمن الدور الرئيسي لأخصائي التغذية، في تصميم البرامج والحميات، وتعتبر هذه المهمة، التي تميز أخصائي عن غيره، بالإضافة إلى الأداور الأخرى، مثل المتابعة والمراقبة.

فوائد الحميات الغذائية

تساهم الحمية الغذائية الصحيحة، في إدارة الأمراض المزمنة، مثل السكر وارتفاع ضغط الدم، من خلال التحكم في مستويات السكر في الدم وتحسين التحكم في الضغط الشرياني.

كذلك، فإن النظام الغذائي، يعمل على التحكم في الوزن، من خلال خفض الوزن الزائد بطريقة صحية ومستدامة، مما يقلل من مخاطر السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها.

يساعد النظام الصحيح في علاج مشاكل القلب، حيث التقليل من مستويات الكولسترول الضار والدهون المشبعة في الدم،  الأمر الذي يعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

النظام الغذائي العلاجي

مميزات النظام الغذائي

للأنظمة الغذائية السليمة، دورًا فعالًا في إدارة الحساسية الغذائية، حيث تهدف إلى تجنيب المعانيين من حساسية الطعام، المواد المسببة للحساسية وتخفيف الأعراض المرتبطة بها.

هناك بعض الأنظمة، التي تساهم في دعم صحة الجهاز الهضمي، بواسطة الأطعمة الغنية بالألياف والمواد المهدئة للجهاز الهضمي.

يمكن استخدام الأنظمة الغذائية للأصحاء، حيث تعمل على الوقاية من التعرض للأمراض، أيضا التمتع بحياة ونمط صحي، فضلًا عن الجسم الرشيق والقوام الجميل.

الأنواع

يوجد العديد من أنواع الأنظمة الغذائية، والتي تختلف من حالة مرضية إلى أخرى، على النحو التالي:

  • النظام منخفض الكربوهيدرات:يستخدم في ضبط مستويات السكر في الدم وفقدان الوزن، ويُقلل من تناول الكربوهيدرات والسكريات.
  • أنظمة الألياف:يعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك، ويشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  • نظام قليل الدهون المشبعة: يعتمد عليه أخصائيو التغذية في علاج مشاكل القلب، حيث يعتبر مفيدًا لصحة القلب، ويشمل تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأسماك والمكسرات.
  • النظام الخالي من الجلوتين: يعالج المرضى الذين يعانون من حساسية تجاه الجلوتين، مثل الأشخاص المصابين بالتسلخ القابل للتحسس.

النظام الغذائي العلاجي

كورس Clinical Nutrition

توفر أكاديمية تشالينج، دبلومة التغذية العلاجية الشاملة، التي يتم من خلالها تعلم كل ما يتعلق بتخصص Clinical Nutrition، وكيفية استخدام الغذاء في العلاج.

يُقدم البرنامج إلى المهتمين باحتراف المجال، كذلك الأشخاص الطبيعيون الذين يريدون تعلم الأنظمة الغذائية الصحيحة، بهدف التمتع بنمط حياة صحي.

يُشرف على الكورس، نخبة من أفضل الأساتذة الأطباء، الذين يملكون خبرات واسعة، على المستويين الأكاديمي والمهني، والصيادلة الحاصلين على درجة البورد الأمريكي.

ماذا تتعلم؟

يشتمل الكورس على مجموعة متنوعة من المحاور الرئيسية والعناصر الفرعية، التي تغطي التخصص، مثل التغذية العلاجية لأمراض السكر والضغط والقولون وغيرها.

يحتوي دبلوم التغذية، على محاور خاصة بتغذية الرياضيين وتغذية كبار السن والشباب والأطفال والمراهقين، كذلك تغذية الحوامل والمرضعات.

يدرس الطلاب العناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون، أيضا المكملات الغذائية، فضلًا عن كيفية تصميم جميع الأنظمة الغذائية بشكل عملي.

Diploma in Clinical Nutrition

النظام الغذائي العلاجي

اعرف أكثر عن النظام الغذائي العلاجي، من خلال دبلومة التغذية العلاجية الشاملة، التي تستطيع حجزها عبر التواصل مع خدمة العملاء عبر الأرقام 01006279507 أو 01025817800.

نوفر لك التسجيل معنا بالنموذج بالأسفل، وسنقوم نحن بالاتصال بك؛ للرد على أسئلتك واستفساراتك.

    ربما يعجبك أيضا

    تعرف على تفاصيل دبلومة التغذية العلاجية، المقدمة من أكاديمية تشالينج، بعروض وخصومات تصل إلى أكثر من 50%، مع إمكانية تقسيط...
    كيف أحصل على دبلوم تغذية علاجية؟ وما هي أفضل أماكن دبلومة التغذية العلاجية؟ وماذا تتعلم في كورس Clinical nutrition؟ سنجيب...
    انضم الآن إلى الدورة الجديدة من دبلومة التغذية العلاجية؛ التي تنطلق يوم غدٍ السبت في تمام الساعة 11 صباحًا، بالمقر...