ورشة عمل الخيوط التجميلية .. اشترك الآن

الرئيسيةدبلومة التغذية العلاجيةالجداول الغذائية | كورس Clinical Nutrition
Therapeutic nutrition course

الجداول الغذائية | كورس Clinical Nutrition

الجداول الغذائية هي عبارة عن مجموعة أدوات، تهدف الى توضيح المحتوى الغذائي للأطعمة والمشروبات، كما تحتوي على معلومات حول السعرات الحرارية والبروتين والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والألياف،  وغيرها من العناصر الغذائية الأساسية.

تساهم الجداول الغذائية، في تحسين الوعي الغذائي والصحة، كما تعمل على التحكم في الأطعمة التي تتناولها والحفاظ على توازن تغذوي، اذا استخدمت بشكل دقيق.

يعتمد أخصائيو التغذية العلاجية، على هذه الجداول، في مساعدة المرضى، مثل الأشخاص الذين يعانون من حالات خاصة مثل الحساسية الغذائية أو الأمراض المزمنة.

الجداول الغذائية

لا يتم استخدام الجدول الغذائي، بشكل عشوائي  ولكن يجب استعماله وفقا  لاحتياجات الجسم والأهداف الصحية، وذلك يتم من خلال أخصائيو التغذية المحترفون.

توفر الجداول الغذائية معلومات مفصلة، عن كل ما يحتاجه الجسم من العناصر الغذائية الأساسية، ونسبة كل عنصر منها، مثل السعرات الحرارية والبروتين والدهون والكربوهيدرات.

تلعب دورا كبيرا في مساعدة الأفراد على اتخاذ قرارات صحية، بشأن نمط حياتهم الغذائي والتأكد من تلبية احتياجاتهم الغذائية اليومية.

الجداول الغذائية

النظام الغذائي

ترتبط الجداول بشكل أساسي مع الأنظمة الغذائية، حيث يتم إنشاء الجدول وفقا للنظام الغذائي، الذي يحتاج إليه المريض أو الشخص الذي يرغب في تحسين نمط حياته.

يتم استخدام الجداول الغذائية من قبل الأفراد الذين يعانون من حالات صحية خاصة، أو يتبعون نظام غذائي محدد، مثل النظام النباتي.

يجب أن تتم هذه العملية، تحت إشراف أخصائي تغذية، لا سيما أن الجداول الغذائية، تتواجد على نطاق واسع، ويمكن العثور عليها في كتب الطبخ والمواقع الإلكترونية وتطبيقات الهواتف المحمولة، وبالتالي قد تضر أكثر ما أن تنفع، إذا طبقت بشكل غير صحيح.

معايير مهمة

لا يمكن استخدام الجداول الغذائية، بدون مراعاة الكميات المستهلكة للأطعمة والتأكد من تحقيق التوازن الغذائي بين مختلف المجموعات الغذائية.

وهذا ما يقوم به، أخصائي التغذية، الذي يحدد احتياجات الفرد الغذائية الخاصة وضمان التغذية السليمة، كما يكون على اطلاع دائم بالتغيرات في الجداول الغذائية من منطقة لأخرى.

تعتمد الجداول على العادات الغذائية المحلية والمكونات المتوفرة، وهو ما يجعل تحديثها أمر هام للغاية، وتعكس البيانات العلمية الحديثة حول القيم الغذائية للأطعمة.

الجداول الغذائية

أهمية الجداول الغذائية

تكمن أهمية الجداول الغذائية، في قدرتها على توفير معلومات هامة للأفراد لاتخاذ قرارات غذائية صحية ومدروسة، حيث تعد أداة قيمة في رحلة الحفاظ على صحة جيدة ونمط حياة متوازنة.

فهي أدوات مفيدة لتحديد محتوى العناصر الغذائية في الطعام، كما تساعد الجداول الغذائية الأفراد على التخطيط لنظام غذائي صحي ومتوازن وفقًا لاحتياجاتهم الشخصية.

يتم استخدامها لمراقبة استهلاك السعرات الحرارية والحفاظ على الوزن الصحي، فضلا عن أنها تساعد في تحديد النقص أو الفائض في عناصر الطعام الأساسية.

كورس Clinical Nutrition

توفر أكاديمية تشالينج، دبلومة التغذية العلاجية الشاملة، للأطباء وغير الأطباء، بهدف تأهيل وتجهيز المهتمين بالتخصص، إلى سوق العمل بشكل نظري وعملي متكامل.

يدرس الطلاب في الكورس، مجموعة متنوعة من المحاور الرئيسية والعناصر الفرعية، التي تغطي كل ما يتعلق بالتخصص بشكل دقيق ومبني على أسس علمية وطبية بحتة.

يشرف على كورس التغذية العلاجية، نخبة من أفضل الأساتذة والمتخصصين في المجال، من الأطباء والصيادلة، الذين يملكون خبرات واسعة في التخصص، على المستويين الأكاديمي والمهني.

دبلوم تغذية معتمد

ماذا تتعلم؟

في دورة التغذية العلاجية، يتدرب الطلاب على تغذية مرضى السكر والضغط والقولون، أيضا تغذية كبار السن والأطفال والمرضعات والحوامل والمراهقين، بالإضافة إلى المكملات الغذائية واستخداماتها.

يتدرب العملاء على تغذية الرياضيين، وكيفية استخدام الغذاء في تحسين فاعلية الرياضيين في التدريبات والمنافسات، أيضا محاور كاملة عن السمنة والنحافة والأنظمة الغذائية المختلفة.

يشتمل كورس التغذية، على دراسة تفصيلية للعناصر الغذائية الأساسية والأنظمة المختلفة والجدوال الغذائية، أيضا تدريبات عملية على الأجهزة المستخدمة في التخسيس والنحافة.

التفاصيل والحجز

اعرف أكثر عن دبلومة التغذية العلاجية الشاملة، التي تستطيع حجزها عبر التواصل مع خدمة العملاء عبر الأرقام 01006279507 أو 01025817800.

نوفر لك التسجيل معنا بالنموذج بالأسفل، وسنقوم نحن بالاتصال بك؛ للرد على أسئلتك واستفساراتك.

    ربما يعجبك أيضا

    تعلن أكاديمية تشالينج عن بدء ورشة عمل التغذية الرياضية، يوم الخميس الموافق 1 أغسطس المقبل، لمدة 3 محاضرات وبواقع محاضرة...
    ما هي شروط دبلومة التغذية العلاجية؟ وكيف أحترف التخصص؟ وما هي أفضل أماكن كورسات التغذية؟ كافة هذه الأسئلة وغيرها، سنجيب...
    توفر أكاديمية Challenge دبلوم تغذية عن بعد، بهدف توفير تجربة تعليمية فريدة أونلاين للعملاء من داخل مصر وخارجها، الراغبين في...